دمشق:تسلم الرئيس السوري بشار الاسد اليوم رسالة من نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي تتعلق بالعلاقات بين البلدين وآفاق تطويرها وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وقال بيان رئاسي سوري ان مبعوث الرئيس الفرنسي فيليب ماريني الى سوريا رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الفرنسية السورية قام بتسليم الرسالة للرئيس الاسد خلال استقباله هنا اليوم.

واضاف البيان ان الحديث جرى خلال اللقاء عن المراحل المتقدمة التي قطعتها العلاقات بين البلدين ولا سيما في المجالات السياسية والاقتصادية والرغبة المشتركة في تطويرها بما يعكس الارادة السياسية لدى قيادتي البلدين والاتفاقيات التي يجري التحضير لتوقيعها خلال زيارة رئيس الوزراء الفرنسي المرتقبة الى سوريا.
كما تناول الحديث حسب البيان الرئاسي تطورات الاوضاع في الشرق الاوسط وخصوصا على الساحة الفلسطينية وأهمية تحقيق المصالحة الفلسطينية اضافة الى خطورة ما تتعرض له الاراضي الفلسطينية المحتلة ولا سيما القدس من عمليات تهويد وطرد للفلسطينيين.

وفي هذا الصدد اعتبر المبعوث الفرنسي ان الحصار المفروض على قطاع غزة يؤدي الى نتائج عكسية وانه يجب الا يستمر لانه بالاضافة الى نتائجه الكارثية فهو يضعف عملية السلام.
كما تطرق الحديث الى عملية السلام المتوقفة في المنطقة في ظل المواقف الاسرائيلية حيث قدم الرئيس الاسد رؤية منهجية لعملية السلام وأهمية الدور التركي في هذه العملية وأهمية وجود دور فرنسي مكمل للدور التركي.

من جانبه عبر ماريني خلال اللقاء الذي حضره وزير الخارجية السوري وليد المعلم والمستشارة السياسية والاعلامية في قصر الرئاسة السوري بثينة شعبان عن تقدير بلاده الكبير للدور الذي تقوم به سوريا في المنطقة.
وفي تصريح للصحافيين قال المبعوث الفرنسي عقب اللقاء quot;ان الرسالة التي سلمتها للرئيس الاسد من الرئيس ساركوزي تقنية للغاية وتندرج في اطار الاعداد لزيارة رئيس الحكومة الفرنسية فرنسوا فيون الى دمشق نهاية فبراير الجاري وتندرج أيضا في اطار علاقات حميمية بين البلدينquot;.

واضاف quot;لقد تطرقنا خلال الحديث الى الوضع اللبناني ورأينا ان الوضع المستقر في لبنان سيكون مسالة وقت حتى يعود لحالته الطبيعيةquot;.
وحول تزويد سوريا بطائرات (ايرباص) في ظل معارضة الولايات المتحدة لذلك قال لم نتطرق لهذا الملف خلال اللقاء لان الرئيس ساركوزي كما قال عدة مرات بذل كل الجهود والإجراءات الممكنة لمعالجة المشكلة التي تواجهها شركة الطيران السورية وبذل الجهود لتأمين سلامة الطيران وضمن سياق احترام الاستقلاليةquot;.

وحول المصالحة الفلسطينية قال ماريني quot;تطرقنا اثناء المحادثات مع الرئيس الاسد لهذه النقطة وابلغت الرئيس الاسد بوجهة نظر فرنسا حيال الموضوعquot; مشيرا الى quot;ان ما يلفت نظرنا امران الاول هناك مسألة الحاح بالوقت ويجب ان تتم المصالحة بأسرع وقت وايضا خيبة الامل وان الامر عاجل لأنه كل يوم يمر دون ان نقوم بفعل شيء يأتي بالاخطار وخيبة الاملquot;.
وفي ما يتعلق بعملية السلام في المنطقة قال المبعوث الفرنسي quot;بطبيعة الحال تطرقنا لهذا الامر لكنني لن ادلي بتصريح حيال ذلكquot;.