تحدث أحمدي نجاد عن امكانية تبادل اسرى مع اميركا، مشيرا الى استعداد بلاده لارسال اليورانيوم المخصب الى الخارج.

طهران: قال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الثلاثاء في مقابلة مع التلفزيون الايراني ان quot;محادثات تجريquot; بين طهران والولايات المتحدة حول امكانية تبادل ثلاثة اميركيين محتجزين في ايران بايرانيين محتجزين في الولايات المتحدة.

وردا على سؤال حول وضع ثلاثة اميركيين اعتقلوا في ايران في تموز/يوليو الماضي، اجاب احمدي نجاد quot;ان الاميركيين اعتقلوا مواطنين ايرانيين من دون سببquot;.

واضاف الرئيس الايراني quot;الان، تجري محادثات لنرى اذا كان من الممكن اجراء تبادلquot;.

واضاف quot;قلنا للاميركيين اننا لا نحب سجن الناس. ونقلوا الينا رسائل، واجبناهم: سنرسلهم لكم الاميركيين المعتقلين في ايران، وانتم ترسلونهم لنا الايرانيين المعتقلين في الولايات المتحدةquot;.

وتتهم ايران واشنطن باحتجاز 11 مواطنا ايرانيا quot;دون وجه قانونيquot; بعد اعتقالهم في الولايات المتحدة او طردهم من دول اوروبية عدة.

وتحتجز طهران من جهتها منذ تموز/يوليو ثلاثة اميركيين اعتقلوا في الاراضي الايرانية على مقربة من الحدود العراقية التي عبروها عن طريق الخطأ بعدما ضلوا طريقهم اثناء رحلة في العراق.

الى ذلك، قال أحمدي نجاد ان بلاده مستعدة لارسال اليورانيوم المخصب الى الخارج مقابل الحصول على وقود نووي. وأضاف quot;لا توجد لدينا مشكلة في ارسال اليورانيوم المخصب الى الخارج.quot;

وتوسطت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في التوصل الى اتفاق مقترح يقضي بأن ترسل ايران اليورانيوم منخفض التخصيب الى الخارج مقابل الحصول على وقود أعلى تخصيبا من أجل انتاج نظائر مشعة للاغراض الطبية.