أعلنت طهران أن مشروع العقوبات التي فرضها مجلس الشيوخ الأميركي لن يؤثر على تصميم إيران في الدفاع عن حقوقها.

طهران: اكدت طهران ان مشروع القانون الذي اقره مجلس الشيوخ الاميركي لفرض عقوبات على صادرات الوقود الى ايران لن يكون له اي تأثير على تصميم ايران على الدفاع عن حقوقها، بحسب ما نقلت الصحف المحلية عن وزارة الخارجية الايرانية. وقال المتحدث باسم الوزارة رامين مهمانبرست من دافوس (سويسرا) ان مشروع القانون هذا quot;هو استكمال للسياسات الخاطئة التي انتهجتها الحكومات الاميركية السابقةquot;.

واضاف بحسب الصحف الايرانية ان quot;العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة خلال السنوات ال31 الماضية لم تؤد الا الى زيادة تصميمنا. حتى وان طبقت الحكومة الاميركية هذا القانون لزيادة الضغوط على الشعب الايراني فنحن لن نتخلى عن حقوقنا الاساسيةquot;.

ويرمي مشروع القانون الاميركي الى عرقلة تزود ايران بالوقود، علما ان الجمهورية الاسلامية تستورد من الخارج اكثر من ثلث حاجتها من الوقود، وذلك بغية زيادة الضغوط على طهران لارغامها على الامتثال لقرارات المجتمع الدولي بشأن وقف برنامجها النووي. وليصبح مشروع القانون هذا ساريا لا بد من دمج صيغته التي اقرها مجلس الشيوخ بتلك التي اقرها في كانون الاول/ديسمبر مجلس النواب، ومن ثم ينبغي ان يصادق على الصيغة النهائية لمشروع القانون الرئيس باراك اوباما.

ويستهدف مشروع القانون هذا بشكل غير مباشر كبرى الشركات النفطية التي تزود الجمهورية الاسلامية بالوقود المكرر وفي مقدمها quot;فيتولquot; وquot;غلينكورquot; السويسريتان وquot;ترافيغوراquot; الهولندية-السويسرية وquot;توتالquot; الفرنسية وquot;بريتش بتروليومquot; البريطانية، بالاضافة الى quot;ريلاينسquot; الهندية.