اعتبرت الرئاسة الاسبانية للاتحاد الاوروبي الخميس ان على اوروبا ان تثبت لواشنطن انها quot;موجودةquot; والا تخشى التهميش على الساحة الدولية، وذلك بعد تراجع الرئيس الاميركي باراك اوباما عن عقد قمة ثنائية كانت مقررة في اواخر ايار/مايو.

بروكسل: صرح وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس امام البرلمان الاوروبي quot;علينا ان نثبت لاصدقائنا الاميركيين الشماليين ان اوروبا موجودة، واننا نستطيع في عالم معقد ان ندافع عن قيمنا بصورة افضل ان تحركت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي يدا بيدquot;.

وتابع ان اوروبا حاليا quot;في موقع دفاعي على الدوامquot; لكن عليها quot;الا تخشى مجموعة الاثنتينquot; في اشارة الى كتلة الولايات المتحدة والصين التي يصعب على الاوروبيين اسماع صوتهم في ظلها.

وحاول موراتينوس التقليل من دلالات قرار اوباما، مؤكدا ان quot;ارجاءquot; القمة التي كانت مقررة اصلا اواخر ايار/مايو في مدريد مرده quot;مشاكل في الجدول الزمنيquot;.

غير ان موراتينوس ابدى بعض المرارة، معتبرا ان هذا الارجاء quot;قد يؤخر انطلاقة (...) البرنامج الطموح عبر الاطلسيquot; بين الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي.

وقرر اوباما عدم عقد هذه القمة الرفيعة المستوى التي اعتبرتها اسبانيا انجازا في رئاستها للاتحاد الاوروبي المستمرة حتى اخر حزيران/يونيو، ما شكل صفعة قاسية لمدريد واوروبا ككل.

اضافة الى ذلك، برر مسؤول اميركي رفيع القرار بالاشارة الى الفوضى في التمثيل الخارجي للاتحاد الاوروبي بعد سريان اتفاقية لشبونة.