من المتوقع أنيقوم الرئيس التشادي بزيارة للسودان في الأسبوع المقبل .

نجامينا : قال الرئيس التشادي ادريس ديبي يوم الاربعاء انه سيسافر الي الخرطوم الاسبوع القادم لاجراء محادثات مع الرئيس عمر حسن البشير في أول زيارة له الى السودان في ست سنوات من العلاقات المضطربة بين البلدين المتنافسين. وكثيرا ما تبادلت تشاد والسودان اتهامات بدعم متمردين في البلد الاخر يتمركز أغلبهم بمحاذاة الحدود بين البلدين.

وأبلغ ديبي مجموعة من البرلمانيين من دول الفرانكوفونية في تعليقات بثتها الاذاعة التشادية quot;تريد تشاد أن تعيش في انسجام كامل مع جيرانها. سأسافر الي الخرطوم في 8 فبراير (شباط) لمحادثات مع البشير.quot; واضاف قائلا quot;انا رجل حوار وصراحة. الحرب لم تحل أي شيئا مطلقا وانا اعرف ما أتحدث عنه.quot; والمرة السابقة التي زار فيها ديبي السودان كانت في 2004 لكنه وجهت اليه منذ ذلك الحين اتهامات بدعم المتمردين في اقليم دارفور السوداني الذين يقاتلون حكومة الخرطوم.

ومن ناحية اخرى تعرض السودان لاتهامات بمساندة وتقديم مأوى لجماعات متمردة مناوئة لديبي شنت بضع هجمات خاطفة في العاصمة نجامينا كادت تطيح به في 2008 . ووقع السودان وتشاد اتفاقات عديدة بهدف وقف الاعمال العسكرية بين البلدين لكنها غالبا ما انهارت اثناء جولات من القتال على جانبي الحدود. وأعاد كل من البلدين سفيره الي الاخر في علامة على التقدم في احدث دفء في العلاقات.

وتسبب الصراع في شرق تشاد وغرب السودان في نزوح مئات الالاف من ديارهم وأدى الي ارسال بعثات دولية لحفظ السلام الي البلدين. وفي الاسبوع الماضي طلبت تشاد من بعثة الامم المتحدة لحفظ السلام -التي تحمي عمال المعونات والمدنيين المشردين في شرق البلاد- الانسحاب وانهاء مهمة نظرت اليها الحكومة دائما بشكوك عميقة.