كشف تقرير أن ذوبان جليد القطب الشمالي سيكلف العالم 24 تريليون دولار مع حلول العام 2050.

واشنطن:قال تقرير نشر يوم الجمعة ان ذوبان الجليد بالقطب الشمالي يمكن ان يكلف قطاعات الزراعة والعقارات والتأمينات في كل مكان من العالم ما بين 2.4 الى 24 تريليون دولار قبل حلول 2050 بسبب خسائر من ارتفاع مستويات البحار والفيضانات والموجات الحارة.

وقال ايبان جودستاين وهو اقتصادي في مجال الموارد بكلية quot; بارد كوليدجquot; بولاية نيويورك والذي شارك في اعداد التقرير الذي يحمل اسم quot;الخزانة القطبية الشمالية والاصول العالمية تذوبquot; ان quot;كل فرد في كل انحاء العالم سيتحمل التكاليفquot;.

وقال ان هذا التقرير الذي راجعه اكثر من 12 عالما واقتصاديا ومولته quot;مجموعة بيو للبيئةquot; وهي ذراع المنظمة الخيرية quot;بيو شاريتابل ترستسquot; يقدم أول محاولة لاحصاء تكلفة خسارة أحد اكبر صناع الطقس في العالم. وقال quot;القطب الشمالي هو مكيف الهواء لهذا الكوكب وبدأ في الانهيارquot;.

وقال التقرير ان فقدان جليد البحر القطبي الشمالي والغطاء الجليدي يكلف العالم بالفعل ما بين نحو 61 مليار دولار و 371 مليار دولار سنويا من نفقات ترتبط بالموجات الحارة والفيضانات وعوامل اخرى. ويمكن ان تزيد هذه الخسائر حيث قد يطلق القطب الشمالي عندما ترتفع درجة حرارته مخزونا من الميثان في التربة المتجمدة. ويزيد تأثير هذا الغاز في ارتفاع حرارة الارض 21 مرة عن ثاني اكسيد الكربون.

وقال ان ذوبان جليد البحر القطبي الشمالي يؤدي بالفعل الى نتيجة اكثر دفئا حيث تمتص المياه المظلمة التي كشف عنها بفعل انحسار الجليد المزيد من طاقة الشمس. وقد يؤدي هذا الى ذوبان اكبر للانهار الجليدية على الارض ويرفع مستويات البحار في كل انحاء العالم.

وفي الوقت الذي واجه فيه معظم اوروبا والولايات المتحدة عواصف ثلجية كثيفة ودرجات حرارة منخفضة بشكل غير معتاد هذا الشتاء توفر ادلة على ان المنطقة القطبية الشمالية عرضة لمخاطر بسبب ارتفاع درجات الحرارة.