توقع فرج الغول وزير العدل في الحكومة الفلسطينية المقالة ان تمنع الادارة الاميركية نقل ملف تقرير الحرب الاسرائيلية على غزة الى المحكمة الجنائية الدولية واكد ان quot;الادعاءquot; بقتل مدنيين اسرائيليين بحاجة لبرهان.

غزة: قال الغول quot;نطالب الامم المتحدة باحالة القضية الى محكمة الجنايات الدولية لتقديم مجرمي الحرب الصهاينة للمحاكمة على جرائمهم، لكن نتوقع ان الادارة الاميركية ستتدخل لمنع محاكمة هؤلاء المجرمينquot;. واكد الغول من جهة اخرى ان quot;ادعاءاتquot; بقتل او اصابة مدنيين اسرائيليين quot;بحاجة الى برهان ودليلquot;.

وتضمن تقرير اللجنة التي كلفتها الحكومة المقالة دراسة مزاعم الامم المتحدة بارتكاب مقاتلي الحركة جرائم حرب انه quot;على الرغم من صعوبة الوصول الى المقاومة واستحالتها في كثير من الاحيان فان اي ادعاء بقتل مدنيين (اسرائيليين) يعوزه الدليل والبرهان خاصة ان الاحتلال يرفض اي لجان تحقيق بهذا الخصوصquot;، وفقا للغول.

من جانبه قال اسماعيل رضوان القيادي في حركة حماس ان quot;المقاومة الفلسطينية بما فيها (كتائب) القسام تتحرى المواقع العسكرية للاحتلال الاسرائيليquot;. وتابع رضوان quot;ليس من سياستها (المقاومة) ضرب او استهداف المدنيين كما يفعل الاحتلال بمجازره ضد المدنيين الفلسطينيينquot;.

وتوقع الغول ان يصل تقرير نتائج تحقيق اللجنة الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون خلال ايام موضحا ان التقرير سلم لمفوض حقوق الانسان للامم المتحدة في الاراضي الفلسطينية الاربعاء الماضي. وقال ان المفوض quot;ابلغنا انه سيرسل هذا التقرير حيث سيعد ملخصا للتقرير وننتظر تحرك الامم لمتحدة لاحالة التقرير للمحكمة الدوليةquot;. وذكر ان اللجنة التي شكلتها حماس quot;تتكون من قضاة مستقلين واعضاء نيابة ومحامين مختصين وفقا للمعايير الدولية وشكلنا لجنة مراقبة دولية برئاسة الدكتور عبد الله الاعصرquot;.

ويوصي تقرير ريتشارد غولدستون بتشكيل محكمة جزاء دولية اذا لم تعلن اسرائيل وكذلك الفلسطينيون المتهمون بارتكاب quot;جرائم حربquot; وquot;جرائم ضد الانسانيةquot;، نيتهم اجراء تحقيق quot;ذي مصداقيةquot; حول ممارساتهم اثناء الحرب.

وتتخوف اسرائيل من ان يجري القضاء الدولي ملاحقات وادانات بحق عدد من مسؤوليها السياسيين وقادتها العسكريين. وقتل قرابة 1400 فلسطيني بينهم مئات المدنيين في الهجوم الاسرائيلي الذي استمر ثلاثة اسابيع علاوة على 13 اسرائيليا.