quot;انا سعيدة سعيدة لاني ارقصquot;. بهذه الكلمات اختصرت جوليا ليرا ابنة السبعة اعوام شعورها وهي تستعد لتجربة فريدة من نوعها بعد ان اختيرت ملكة لموكب مدرسة فيراديرو لرقصة السامبا التي ستشارك في كرنفال ريو دي جانيرو. لكن ليرا قد تفقد فرحتها في حال منعها قاض من الرقص وسط اعتراض منظمات حقوق الأطفال.

Revelers celebrate during the Ceu na Terra parade in Rio de ...

الاستعدادت للكرنفال الشهير

برازيليا: تستعد البرازيل لكرنفال ريو دي جانيرو السنوي الذي يبدأ يوم الاحد 12 شباط بمسيرات ضخمة لمدارس السامبا في شوارع ريو دي جانيرو تستمر اربعة ايام، يحيط بها عشرات الآلاف من الناس.

لكن قبل بدء الاحتفالات المثيرة، اثار اعلان مدرسة فيراديرو لرقصة السامبا عن اختيار جوليا ليرا ابنة السبعة اعوام الموهوبة بالرقص كملكة للموكب في الكرنفال، اثار جدلا في البرازيل، حيث يبحث قاض برازيلي في إمكانية حظر الطفلة جوليا من المشاركة في الرقص.

ولم تتأخر بعض جمعيات حماية الأطفال في التنديد باختيار جوليا لحداثة عمرها، واعتبرت أن الراقصة لا تزال في عمر الزهور وأن أجواء المهرجان المليء بالإثارة لا تناسب سنها وانه من غير اللائق تحويل طفلة في السابعة الى رمز جنسي.

بدوره، يقول ممثلو مجلس ريو دي جانيرو للدفاع عن الأطفال ان اختيار جوليا سيكرس استخدام الأطفال كرموز جنسية في المجتمع البرازيلي. وقال كارلوس نيكوديموس رئيس المجلس لبي بي سي : quot;نحن لسنا ضد مشاركة جوليا في المهرجان ولكن ضد تسليط الضوء عليها كرمز جنسيquot;.

Julia Lira, 7, dances during a rehearsal by the Viradouro samba ...

غير أن والد جوليا الذي يشغل منصب مدير مدرسة فيراديرو، يرى ان ذلك طبيعي ويعتبر أن ابنته قادرة على أداء دورها في المهرجان الذي يستمر ثمانين دقيقة رغم حرارة الجو وقال quot;انها تعرف كيف ترقص وبالتالي يمكن ان تكون ملكة الرقصquot;، مشير الى ان quot;كل رجل يرى فتاة عمرها سبع سنوات و تحرك فيه هذه النظرات غريزته فهو رجل مريض يجب عليه زيارة الطبيبquot;.

يشار الى ان الحصول على لقب ريو سامبا هو شيء تسعى اليه الكثير من الفتيات، ولكن من يطمحن إلى هذا اللقب في العادة هن فتيات ناضجات ويخضعن في الغالب لجراحات بلاستيكية.

وستمثل جوليا ، التي استطاعت ان تسحر الجماهير، نمطا مختلفا فيما لو وقع الاختيار عليها.

ويقول منظمو المهرجان إن جوليا سترتدي ثيابا ملائمة لها كطفلة، وإنها ستحتمل الرقص لمدة 80 دقيقة في جو حار.


جسيكا مايا.. ملكة سابقة