أعلنت أشتون أن الإتحاد الأوروبي على إستعداد لمناقشة المبادرة الامنية الروسية.

بروكسل: أعلنت الممثلة السامية للاتحاد الاوروبي لشؤون السياسة الخارجية والأمن كاثرين اشتون، أن الاتحاد الأوروبي على استعداد لمناقشة اقتراح روسي يدعو إلى عقد معاهدة خاصة بالأمن الأوروبي، وذلك في إطار منظمة الأمن والتعاون في أوروبا. ودعا الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف في عام 2008 إلى إيجاد آلية جديدة للحفاظ على الأمن والسلام في أوروبا لا تدع أية دولة أو منظمة دولية تنفرد بالمحافظة على أمن أوروبا.

وقد حظيت المبادرة الروسية بتأييد بعض الدول الأوروبية مثل إسبانيا التي تترأس الاتحاد الأوروبي في المرحلة الراهنة. وقال وزير خارجيتها في أواسط يناير الماضي إن الاتحاد الأوروبي يعتبر أن هذه المبادرة جاءت في الوقت المناسب. ومن جهتها قالت دول أخرى إنها مستعدة لمناقشة المعاهدة المقترحة ولكنها لا ترى ضرورة إبرامها.

وقالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون التي تحدثت للصحفيين في باريس قبل أيام، إنها لا ترى داعيا لعقد المعاهدة الأمنية الأوروبية الجديدة لأن مثل هذه المعاهدة تتطلب وقتا طويلا لمناقشتها وإقرارها. وأوضح نائبها فيليب غوردون أن الولايات المتحدة الأمريكية توافق روسيا على مبادئ مبادرتها ولكنها مع تطوير الآليات الأمنية الموجودة لا وضع آليات جديدة.