نفذ وزير الدفاع التايواني زيارة سرية الى سنغافورة الاسبوع الماضي في اشارة لاستئناف المفاوضات غير الرسمية بين البلدين.

تايبيه: ذكرت تقارير صحفية نشرت في تايبيه الليلة أن وزير الدفاع التايواني كاو هوا تشو قام بزيارة سرية لسنغافورة الاسبوع الماضي في إشارة إلى استئناف العلاقات غير الرسمية التي خرجت عن مسارها بسبب انتقادات تايبيه لسنغافورة في عام 2004م.

ونقلت صحيفة ذا يونايتد دايلي نيوزالتايوانية عن مسؤول تايواني لم تذكر اسمه قوله إن وزير الدفاع التايواني هوا تشو ذهب الاسبوع الماضي إلى سنغافورة لحضور معرض سنغافورة الجوي.

واضاف المسؤول إن وزير الدفاع التايواني التقى مع نظيره السنغافوري تيو تشي هيان لمناقشة المبادلات العسكرية. وتعد هذه أول زيارة لسنغافورة يقوم بها وزير دفاع تايواني منذ عام 1989 عندما رافق وزير الدفاع في ذلك الوقت quot;تشينج وي يوان quot; الرئيس الأسبق لي تينج هيو في زيارة خاصة لسنغافورة.

وقد اعتادت سنغافورة على أن تكون لها علاقات وثيقة مع تايوان على الرغم من اعتراف تلك الدولة المدينة بالصين التي تنظر إلى تايوان على أنها اقليم منفصل عن بكين. ومنذ عام 1975م وطبقا لبرنامج quot;ستارلايتquot; ظلت تايوان توفر أماكن لقوات سنغافورة للتدريب القتالي في جنوب تايوان.

إلا أن العلاقات الثنائية أصابها الفتور بعد أن وصف وزير الخارجية التايواني الاسبق مارك تشينquot; سنغافورة في عام 2004م بأوصاف غير لائقة بعدها جمدت سنغافورة زياراتها العالية المستوى مع تايوان.