باريس: قالت شركة يوروكوبتر الاوروبية اليوم الجمعة إن طائرات الهليكوبتر التي ستباع لتايوان هي طرازات مدنية ستستخدم في عمليات البحث والانقاذ.

وقالت تايوان في وقت سابق انها ستشتري ما يصل الى 20 طائرة هليكوبتر عسكرية من اوروبا. وجاء الاعلان قبل مضي اقل من اسبوع من اثارة واشنطن غضب الصين بتقديم اقتراح للكونجرس للموافقة على صفقة اسلحة بقيمة 6.4 مليار دولار الى تايوان التي تعتبرها بكين اقليما منشقا.

وقالت يوروكوبتر في بيان quot;تؤكد يوروكوبتر انه بعد مناقصة دولية فقد اختارتها تايوان لشراء ثلاث طائرات هليكوبتر مدنية اي.سي 225 والتي ستستخدم لمهام البحث والانقاذ.quot;

ويوروكوبتر فرع لمجموعة اي.ايه.دي.اس الفرنسية الالمانية الاسبانية. وقالت يوروكوبتر إن طائرات اي.سي 225 تعمل بالفعل في الصين واليابان وكوريا وماليزيا وفيتنام في مهام للبحث والانقاذ وعمليات بحرية ونقل كبار الشخصيات.

إلى ذلك، قال وزير الخارجية الصيني ان حكومة وشعب الصين يشعران بالسخط بشأن امدادات اسلحة اميركية جديدة الى تايوان وان تلك المبيعات يجب ان تتوقف. وقال الوزير يانغ جيه تشي في مؤتمر للسياسات الامنية في ميونيخ بالمانيا quot;حكومة وشعب الصين يشعران بالسخط ازاء ذلك.quot; واضاف quot;اتمنى ان تغير الولايات المتحدة هذا السلوك... وان توقف مبيعات الاسلحة الى تايوانquot;.