طالبت الحكومة الفلسطينية حماس بالرد الإيجابيعلى زيارة شعث إلى غزة والموافقة علة التوقيع علىورقة المصالحة المصرية .

رام الله: طالبت الحكومة الفلسطينية اليوم حركة حماس بالرد الايجابي على زيارة نبيل شعث عضو اللجنة المركزية لحركة فتح من خلال التوقيع على الورقة المصرية للمصالحة وانهاء حالة الانقسام.

وقال مجلس الوزراء الفلسطيني في بيان له عقب اجتماعه اليوم انه يثمن زيارة شعث الى قطاع غزه وانه يتعين على حماس الرد بمبادرة ايجابية من خلال التوقيع على الورقة المصرية لتحقيق المصالحة واستنهاض طاقات الشعب لانهاء الاحتلال وبناء مؤسسات الدولة الفلسطينية.

ودان المجلس حملة الاعتداءات التي يشنها الاحتلال والمستوطنون بحق ابناء الشعب الفلسطيني ونشطاء العمل الشعبي واستمرار اعتقال بعض قادة مواجهة أنشطة الاستيطان والجدار الفاصل رئيس وزراء اليابان وعباس يدعوان اسرائيل الى وقف الاستيطان.

ومن موسكو صرح رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل بأن الحركة لا ترى أفقا في أي مسار من مسارات التسوية في الشرق الأوسط. واعتبر مشعل الذي يزور روسيا حاليا أن القيادة الإسرائيلية الحالية هي قيادة حرب وعدوان واحتلال.

وقال في مؤتمر صحفي عقده في مقر وكالة نوفوستي اليوم، إن القيادة الإسرائيلية لا تقف موقف الساعي الى تحقيق السلام في المنطقة. وكان مشعل قد وصل الى موسكو اليوم الاثنين بزيارة لإجراء مشاورات وصفتها الخارجية الروسية بأنها تندرج في سياق الحوار السياسي الذي تجريه روسيا مع القوى المتنفذة في المجتمع الفلسطيني بهدف المساعدة على استعادة وحدة الفلسطينيين.

كما تطابقت وجهات النظر بين هاتوياما وعباس أيضا بشأن أهمية دعم مبادرة اقترحتها اليابان تحت اسم quot;ممر السلام والازدهارquot; تهدف الى المساعدة في تعزيز الاستقلال الاقتصادي للفلسطينيين من خلال المشاريع الزراعية. وجدد هاتوياما التزام اليابان بتقديم اسهامات نحو تحقيق السلام في الشرق الأوسط فيما وجه عباس الشكر لرئيس وزراء اليابان على دعم طوكيو لجهوده.

وكان عباس وصل الى اليابان أمس في زيارة تستمر اربعة ايام في اطار جولة آسيوية تقوده ايضا الى كوريا الجنوبية. وزار عباس أمس مدينة هيروشيما التي دمرتها قنبلة ذرية أمريكية في نهاية الحرب العالمية الثانية ووضع اكليلا من الزهور على نصب تذكاري للضحايا. وأعربت اليابان بصفتها جهة مانحة رئيسية للمساعدات للفلسطينيين عن حرصها لعب دور الوسيط في عملية السلام بالشرق الاوسط وتحقيق التنمية والاستقرار في المنطقة.

هنية: الجدران حول غزة تهدف الى وضعنا في قفص صغير

هذا وقال رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة اسماعيل هنية الاثنين ان سياسة الحصار واقامة الجدران على حدود قطاع غزة quot;سياسة فاشلةquot;، مؤكدا ان هذه الجدران تهدف الى quot;وضعنا في قفص صغيرquot;. وقال هنية خلال حفل نظمته ادارة الدفاع المدني في الحكومة المقالة في غزة ان quot;تصاعد الحصار ومحاصرة قطاع غزة يهدف لاسقاط الحكومة وتركيع الشعب الفلسطيني .. اقامة الجدران الفولاذية والالكترونية والاسمنتية والبحرية حول قطاع غزة تهدف الى وضعنا في قفص صغير وليس في سجن كبير فحسبquot;.

وتابع ان quot;غزة الان محاصرة بالجدران من ثلاث جهات، الشمالية والشرقية (اسرائيل) والجنوبية (مصر) والبحر من الجهة الغربية لاجبارها على رفع الراية البيضاءquot;، مضيفا quot;مهما فعلوا واقاموا من جدران فلن نستسلم وسنواصل الطريق .. رغم كل التحدياتquot;. وشدد على ان quot;الحكومة نجحت في احداث التغيير الجذري على الصعيد الامني .. نجاح الامور الامنية اوجد الهيبة للقانون والقضاء والمحافظة على حقوق المواطنينquot;.

وقال هنية وهو قيادي بارز في حركة حماس quot;استخدمنا القوة حينما كانت القوة لازمة وكان ذلك بشكل محدود .. ان علاقتنا الثابتة والراسخة مع ابناء شعبنا قائمة على الرحمة والحب والتوصلquot;. واضاف ان quot;هناك عدة اطراف وجهات لا تريد لمشروعنا ان ينجح ويتواصلquot;، من دون تسميتها، مؤكدا ان quot;شعبنا قادر على مواجهة المستجدات والتحديات بابداعات وابتكارات جديدةquot;.