أظهرت نتائج تحليل الصندوق الأسود سلامة كافة أجهزة الطائرة الاثيوبية المنكوبة فوق المياه اللبنانية كما أن أجهزة المراقبة كانت تعمل بشكل سليم.

بيروت: أكد وزير الاشغال والنقل اللبناني غازي العريضي الخميس ان التقرير الاولي اثبت سلامة اجهزة الطائرة الاثيوبية وسلامة عمل برج مراقبة مطار بيروت الدولي بعد تحليل مضمون الصندوق الاسود الاول للطائرة التي هوت في البحر قبل 18 يومًا بعيد اقلاعها وقتل جميع ركابها.
وقال العريضي في مؤتمر صحافي ان التقرير الأول اثبت quot; سلامة العمل في برج المراقبة، وأيضًا من الناحية التقنية كل أجهزة الطائرة كانت تعمل بشكل سليم حتى لحظة سقوطها وهذا يستبعد فرضية الإنفجار أو العمل التفجيريquot;.

واضاف quot;لا نتحدث عن انفجار للطائرة فهي نزلت عموديًا وارتطمت بالماءquot;.
واوضح العريضي انه تم quot;رصد 1000 معلومة من الصندوق الاسودquot; الاول، لافتًا الى ان quot;الخريطة (لخط اقلاع وسير الطائرة) التي رسمت في التقرير الأولي هي الخريطة التي رسمت في برج المراقبةquot;..

وانتشل الصندوق الاسود وهو صندوق البيانات الذي يتضمن كافة المعلومات التقنية عن اجهزة الطائرة في السابع من الجاري وارسل الى مكتب التحقيق الفرنسي في باريس.
وعقد العريضي مؤتمره الصحافي في مبنى مديرية الطيران المدني في مطار رفيق الحريري الدولي بحضور العاملين في برج المراقبة الذين واكبوا اقلاع الطائرة وسقوطها منوهًا بجدارتهم.

وقال وزير الاشغال quot;لا نستطيع أن نقول شيئًا حاسمًا قبل الوصول لمحتويات الصندوق الاسود الثاني، وبالتالي الوصول إلى القطعة التي لم نصل إليها بالأمس، وحينها يرسل الصندوق إلى فرنسا وتوثق هذه المعلوماتquot;.
وانتشل غطاسو مغاوير الجيش اللبناني الاربعاء الصندوق الاسود الثاني الذي يحتوي تسجيلات قمرة القيادة ثم تبين لاحقًا ان قطعة quot;اساسيةquot; منه مفقودة.

وأكد العريضي quot;ان الجيش ومغاويره مستمرون في البحث عن الجزء الاساسي من الصندوق الاسود الثانيquot; موضحًا أنّ منطقة وقوع الطائرة quot;اعلنت منطقة مقفلة للبحث عن اشلاء الضحاياquot;.