بيروت: أكد الجيش اللبناني مواصلة غطاسيه البحث عن ضحايا الطائرة الأثيوبية المنكوبة وأن السفينة الأميركية quot;يو إس إن إس غرابلquot; واصلت بحثها عن الصندوق الأسود الثاني للطائرة في عمق البحر.

وذكرت صجيفة quot;الحياةquot; أن الأعضاء اللبنانيين في لجنة التحقيق اللبنانية - الدولية الذين رافقوا الصندوق الأسود الذي تم انتشاله الأحد الماضي، الى باريس، عادوا أمس من العاصمة الفرنسية حاملين تقريراً عن التحليل الأولي لما تضمنه الصندوق من بيانات ومكالمات قبل سقوط الطائرة.

وأطلع أعضاء اللجنة المسؤولين اللبنانيين عبر وزير النقل والأشغال غازي العريضي على النتائج الأولية التي حصلوا عليها، مؤكدين مواصلة مكتب التحقيق الفرنسي تفحصه للصندوق وما تضمنه من وقائع. هذا وأكد وزير الصحة محمد جواد خليفة تحديد هوية أشلاء تعود لأربعة من ضحايا الطائرة، 3 أثيوبيين بينهم قائدها، ولبناني هو حسين يوسف الحاج علي.

إلى ذلك اجتمع العريضي مساء أمس الى رئيس الحكومة سعد الحريري للتداول في آخر المعطيات حول قضية الطائرة المنكوبة، وأن الحريري دعا الى اجتماع برئاسته ظهر اليوم لخلية العمل الوزارية - الأمنية - القضائية - الفنية التي تتولى متابعة عمليات البحث والتحقيق في الملف.

وعلى صعيد متصل ذكرت وكالة quot;رويترزquot; أمس نقلاً عن مصدر مطلع على التحقيق في حادث سقوط الطائرة أن الطائرة سقطت بسبب خطأ من الطيار. وقال المصدر quot;توصل فريق التحقيق الى نتيجة مبكرة تفيد بأن الحادث كان خطأ من الطيار.. استنادا الى معلومات الصندوق الاسود.quot;

وتوجه فريق تحقيق يضم مسؤولين لبنانيين وفرنسيين واثيوبيين الى فرنسا يوم الاثنين ومعه مسجلا الرحلة المعروفان بالصندوقين الاسودين لتحليلهما. وسقطت الطائرة وهي من طراز بوينج 737 - 800 بعد الاقلاع من بيروت في جو عاصف يوم 25 يناير كانون الثاني وهوت في البحر والنار مشتعلة بها.

ولم يستجب الطيار لطلب برج المراقبة تغيير اتجاهه رغم انه أقر بتلقي تعليمات البرج. وقال وزير المواصلات اللبناني في ذلك الوقت ان الطائرة انعطفت بشدة قبل ان تختفي من شاشات الرادار.

وكانت الطائرة التي صنعت قبل ثماني سنوات تقل ركابا غالبيتهم من اللبنانيين والاثيوبيين وأجريت لها اخر فحوص يوم 25 ديسمبر/ كانون الاول ولم يعثر على أي مشاكل فنية. وكانت الطائرة متجهة الى العاصمة الاثيوبية اديس ابابا.

ومنذ استرداد اجهزة تسجيل الرحلة من البحر المتوسط يوم الاحد حددت فرق البحث اللبنانية والدولية مواقع أجزاء من جسم الطائرة الذي يعتقد ان به معظم جثث الضحايا. وتم انتشال جثث 23 شخصا على الاقل حتى الان.