لومي: ارجئت الانتخابات الرئاسية التي كانت مقررة في توغو في 28 شباط/فبراير الى 4 آذار/مارس نزولا عند طلب المعارضة، كما جاء في مرسوم رئاسي بثه التلفزيون الرسمي مساء الخميس.

وجاء في المرسوم ان quot;موعد الانتخابات الرئاسية حدد يوم الخميس في 4 آذار/مارس. تفتح مكاتب الاقتراع من الساعة 7 الى 17,00 في سائر انحاء التراب الوطنيquot;.

واوضح المرسوم ان هذا الارجاء جاء تلبية لمطلب تقدمت به المعارضة الثلاثاء خلال اجتماع في اوغادوغو (بوركينا فاسو) مع الرئيس بليز كومباوري الذي يتوسط بين الاطراف السياسيين في توغو.

وجاء في المرسوم انه quot;في اطار السعي الدائم الى التوافق والحفاظ على مناخ من الهدوء خلال العملية الانتخابية، قرر رئيس الدولة (فوري غناسينغبي) خلال اجتماع لمجلس الوزراء، وبعد التشاور مع كومباوري، ارجاء موعد الانتخابات المقبلةquot;.

وكان ممثلون لاتحاد قوى التغيير ولجنة العمل من اجل التجديد، وهما القوتان الرئيسيتان في المعارضة، طلبوا خلال اجتماع مع رئيس بوركينا فاسو ارجاء الانتخابات الى السابع من اذار/مارس لكي يتسنى لهم الوقت الكافي للتدقيق في لوائح الناخبين التي يؤكدون وجود اخطاء فيها.

ويخوض الانتخابات الرئاسية سبعة مرشحين بينهم الرئيس الحالي فوري غناسينغبي وهو نجل الجنرال غناسينبي اياديما الذي توفي في 2005 بعدما حكم البلاد طوال 38 عاما.