فجرت قضية مقتل شاب مصري طعنا في ميلانو إلى اضطرابات اتنية، حيث قام شبان من افريقيا بتخطيم واجهات متاجر.

روما: ادى مقتل شاب مصري طعنا في ميلانو (شمال ايطاليا) على ايدي شبان من البيرو والاكوادور الى اضطرابات اتنية ليل السبت الاحد، كما ذكرت وسائل الاعلام الايطالية الاحد. واوضحت المصادر ان قرابة مئة شاب من مهاجري شمال افريقيا حطموا واجهات متاجر يملكها مهاجرون من اميركا اللاتينية واحرقوا سيارة، وذلك اثر مقتل مصري في التاسعة عشرة من العمر طعنا.

ونقلت وكالة الانباء الايطالية انسا عن مالك مقهى في الحي الذي وقعت فيه الاضطرابات قوله quot;هناك حاليا مناخ من الحقد العرقي وانا خائف من اشتعاله مجددا خلال الايام المقبلةquot;. وجرت الاضطرابات في هذا الحي الواقع في شمال شرق ايطاليا حيث يقيم العديد من العمال المهاجرين وغالبيتهم من كولومبيا والبيرو وبوليفيا ودول اميركية جنوبية اخرى.

وشبه نائب رئيس بلدية ميلانو ريكاردو دي كوراتو منطقة الاضطرابات بquot;الغرب الاميركي مع مواجهات بين عصابات من شمال افريقيا واخرى من جنوب اميركاquot;. وبحسب وسائل الاعلام المحلية فقد اندلعت الاضطرابات اثر حادث على متن حافلة ركاب.

وكان وزير الداخلية الايطالي روبرتو ماروني اعلن مؤخرا عن بدء العمل قريبا بنظام جديد لتراخيص اقامة المهاجرين في ايطاليا يقوم على مبدأ جمع النقاط ويعتمد معايير عدة من بينها اتقان التحدث بالايطالية ومعرفة الدستور. وفي حال ارتكب المهاجر خالفة او جنحة تحسم منه نقاط.

وكانت ايطاليا اكدت لدى مناقشة ملخص تقريرها امام مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة في 9 شباط/فبراير التزامها بمكافحة التفرقة العنصرية وكراهية الاجانب، مشيرة خصوصا الى حوادث عنصرية في روزارنو (جنوب).