روما : أعلن وزير الداخلية الايطالي عن عزم ايطاليا على البدء بتركيب أجهزة المسح الجسدي المثيرة الجدل في ثلاثة من مطاراتها الرئيسية خلال عدة أشهر اعتمادا على كفاءتها في مكافحة الارهاب فيما نبه زميله وزير الصحة من الأضرار الممكنة لأشعاعات هذه الأجهزة.

وقال الوزير روبيرتو ماروني في تصريح انه سيتم ادخال أجهزة المسح الجسدي التي تصور خبايا الجسم في مطارات مالبينتسا الدولي شمالي ميلانو وفيمتشينو الدولي بروما ومطار البندقية في غضون ثلاثة أشهر.

وأضاف ماروني موضحا انه رغم كون أجهزة المسح الجسدي quot;معدات مأمونةquot; فانه سيشكل مع وزارة البيئة لجنة فنية مشتركة لاجلاء الشكوك وتقييم الآثار المترتبة على صحة المسافرين وخصوصياتهم.

وأكد زير الداخلية أن هذه الأجهزة quot;ستكون مفيدة للغاية في التصدي لأشكال مرعبة للارهاب التي يصعب اعتراضها من دون اللجوء الى معدات تتيحها التكنولوجياquot;.

من جانبه قال وزير الصحة فيروتشو فاتسيو في مقابلة صحافية تنشر السبت ان من المبكر ابداء رأي دقيق بشأن هذه الأجهزة قبل اجراء التحليل المدقق على كل جهاز يدخل ايطاليا لافتا الى انه من الناحية النظرية يمكن للاشعاعات التي تستخدمها هذه الأجهزة أن تشكل مخاطر لا يمكن استبعادها على صحة النساء الحوامل والأطفال وكثيري السفر على وجه خاص.