Tibetan spiritual leader the Dalai Lama leads a prayer session ...

حث الدلاي لاما سكان التبت يوم الاحد على عدم الاحتفال برأس السنة التبتية وذلك قبل بضعة أيام من اجتماعه المزمع مع الرئيس الأميركي باراك أوباما في خطوة تثير غضب الصين.

دارامسالا: حيى الزعيم الروحي للتبت الافا من مواطنيه في المعبد البوذي الرئيسي في بلدة دارامسالا بشمال الهند في مستهل الاحتفالات برأس السنة الجديدة التي تمتد في العادة لاسبوعين. وقال الدلاي لاما ان دعوته لعدم الاحتفال تهدف الى تكريم أبناء التبت.

وقال الدلاي لاما متحدثا بلغة التبت quot;سمعنا بعض الاصوات داخل التبت تقول انها لن تحتفل برأس السنة. علينا احترام هذه الدعوة والالتزام بها.quot;

وبعد أن أدى بعض الطقوس قال ان أبناء التبت الذين يعيشون في المنفى يتمتعون بحريات لا ينعم بها من يعيشون داخل التبت.

وهذه هي ثاني سنة على التوالي لا يحتفل فيها أبناء التبت في دارامسالا مقر الدلاي لاما برأس السنة. وعادة ما تكون الاحتفالات في صورة غناء ورقص تقليدي.

وفي العام الماضي ألغى أبناء التبت المنفيون احتفالات العام الجديد عقب الاجراءات القمعية التي اتخدتها الصين بعد اضطرابات مارس اذار 2008 في التبت.

وحثت الصين الولايات المتحدة يوم الجمعة على التخلي عن خطط الاجتماع المقرر عقده بين أوباما والدلاي لاما في 18 فبراير شباط والذي يمثل أحدث مصدر للخلاف في العلاقات الصينية الأميركية المتوترة أصلا بسبب قضايا مختلفة منها التجارة وقيمة العملة وخطط الولايات المتحدة بيع أسلحة لتايوان.