عرض أنيماليا

المنامة: أعلن اليوم في مؤتمر صحافي عن برنامج مهرجان ربيع الثقافة البحريني في نسخته الخامسة والذي ينظمه مجلس التنمية الاقتصادية بالاشتراك مع مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، وقطاع الثقافة والتراث الوطني، والبارح للفنون التشكيلية، ومساحة الرواق للفنون.

وقالت رئيسة مجلس أمناء مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث الشيخة مي بنت محمد آل خليفة أن تكلفة مهرجان ربيع الثقافة 2010، هي الأعلى منذ تدشين المهرجان في العام 2006، بسبب استضافة أسماء عالمية أشهرها المهندسة المعمارية زها حديد.

يتزامن سباق هذا العام مع معرض البحرين الدولي للكتاب، كما يتزامن مع سباق الجائزة الكبرى للفورمولا واحد، وهذا يعني زخم كبير للفعاليات الدولية في البحرين خلال آذار/ مارس المقبل، عن ذلك علّق الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة: quot;عمدنا العام الماضي والحالي على أن يتقاطع مهرجان ربيع الثقافة مع سباقات الفورمولا واحد ليتمكن زوار البحرين لحضور السباق من الاستمتاع بوقتهم والتعرف على الجانب الثقافي للبحرينquot;.

وستفتتح فعاليت المهرجان الذي يعتبر أكبر تظاهرة ثقافية وفنية على مستوى الخليج، من خلال أمسية لفرقة الثلاثي الغنائي الشرقي quot;الأخوات طنبquot; التي ستصدح في الصالة الثقافية بمقطوعات من التراث الغنائي العربي والأغاني الشعبية اللبنانية وأغاني الفرقة الخاصة بتوزيع هارموني أوركسترالي.

وستحتضن الصالة الثقافية أمسية فنان العود العربي المرموق عمر البشير وهو وارث أسطورة العود العربي منير البشير، وستقدم الفرقة الشعبية الصينية لذوي الاحتياجات الخاصة، والتي منح أعضاؤها لقب quot;فنانين من أجل السلامquot; من قبل منظمة اليونسكو، عرضاً راقصاً لفنانين من ذوي الإعاقات السمعية والبصرية.

الموسيقي أحمد قعبور

وستفتتح قلعة عراد فعالياتها بأمسية لموسيقى الجاز ستحييها عازفة البيانو المغنية الكندية العالمية ديانا كرال الحائزة على جائزة غرامي العالمية وذلك في مسرح قلعة عراد وذلك من خلال زيارتها الأولى إلى منطقة الخليج، وفرقة باليه دي روا القادمة من البرازيل براقصيها الستة عشر وموسيقاها المتنوعة بين الهيب هوب بباليه الشارع ورقصتي الكابوريا والسامبا، وستصل أوركسترا المهاجرين الإيطالية لتعرض في قلعة عراد رؤيتها المتعددة الثقافات لرائعة موزارت quot;الناي السحريquot;، حيث ستمزج الأوركسترا التي تضم عازفين من 20 دولة، عازف بوق كوبي، ومغنٍ تونسي، وعازف كمان أمريكي وعازف إيقاع سنغالي، الأنماط الموسيقية المختلفة من الريجي إلى الجاز لتصوغ نسخة جديدة من الأوبرا الكلاسيكية، وسيكون مسك ختام فعاليات قلعة عراد هو حفل quot;فنان العربquot; محمد عبده.

تشارك في المهرجان هذا العام المعمارية الشهيرة زها حديد، الحاصلة على جائزة بريتزكر للهندسة المعمارية، حيث ستقدم مجموعة من تصاميمها المعمارية، بالإضافة لمشاركة الفنان فيصل سمرة، والعديد من المشاريع المتفردة لمقيّمة الفنون نوفمبر باينتر ووحيدة مال الله.

وكما في السنوات الماضية خصص مهرجان ربيع الثقافة 2010 نصيباً من فعالياته للعائلات والأطفال والتي من أبرزها الحفل الذي سيحييه في قلعة عراد العازف والمغني الشهير أفرو موزس من غانا، وسيقدم من خلاله خليطاً من الموسيقى الإفريقية التقليدية والحديثة، وموسيقى quot;الريجيquot; والإيقاع على مجموعة من الآلات الموسيقية التي يتقن العزف على 14 آلة منها، وعرض الدمى العائلي quot;انيمالياquot;، بالإضافة إلى العرض الراقص الذي ستحييه فرقة سيتي دانس من الولايات المتحدة الأميركية وستقدم من خلاله قراءة أخاذة لـquot;كتاب الأدغالquot; لمؤلفه روديارد كيبلينج.

وستتميز فعاليات مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث من خلال أمسية للموسيقي أحمد قعبور وهو صاحب تجربة امتدت لأكثر من ثلاثين عاماً بين الغناء والمسرح.

ويتضمن برنامج ربيع الثقافة هذا العام ورشاً تعليمية ضمن برنامج تعليمي منها ورشة quot;العمل الجماعي في مجال الحركات الأكروباتيةquot; التي ستعدها فرقة غالمفا الأميركية بالإضافة إلى ورشة quot;خلق عالم خيالي من الدمى والظلالquot; في عرض أنيماليا، كما يقدم خبير الموسيقى الحديثة طارق عطوي ورشة عمل بعنوان quot;علب فارغةquot; حول الموسيقى الالكترونية. وجميع هذه الورش مجانية، غير أنها تتطلب تسجيل مسبق في المواعيد المحددة لكل منها.