North Korean leader Kim Jong Il's image is projected in the ...

اكدت كوريا الشمالية الاثنين على ضرورة تحسين العلاقات مع الولايات المتحدة اثناء اجتماع للاحتفال بمولد زعيمها كيم جونغ-ايل، على ما ذكرت وسائل الاعلام الرسمية.

سيول: اوردت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية ان كيم يونغ-نام المسؤول الثاني في النظام الكوري الشمالي quot;شدد على الحاجة الى وضع حد للعلاقات العدائية بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة عبر الحوار والمفاوضاتquot;.

كما تحدث كيم يونغ-نام ايضا عن موقف بيونغ يانغ quot;الثابتquot; بشأن ضرورة تحسين العلاقات بين الكوريتين وكذلك مستوى المعيشة في كوريا الشمالية.

والدعوة لانهاء حالة العداء مع واشنطن التي اطلقت اثناء اجتماع لكبار مسؤولي الحزب والجيش والدولة، تذهب في الاتجاه نفسه الذي عبر عنه مقال افتتاحي نشر في البلاد لمناسبة السنة الجديدة.

ولاستئناف المفاوضات حول نزع الاسلحة الكورية الشمالية، تطرح بيونغ يانغ شرطا مسبقا وهو ان تتعهد واشنطن ببدء مفاوضات حول معاهدة سلام رسمية في شبه الجزيرة الكورية. كما يطالب الكوريون الشماليون برفع العقوبات التي فرضتها الامم المتحدة على بلادهم اثر اجرائها تجارب نووية وصاروخية.

وكان مبعوث الامم المتحدة لين باسكو صرح في 12 شباط/فبراير في ختام زيارة الى بيونغ يانغ ان كوريا الشمالية quot;ليست على عجلةquot; لاستئناف المحادثات السداسية (مع كوريا الجنوبية والصين واليابان والولايات المتحدة وروسيا) حول برنامجها النووي.

ويسعى المجتمع الدولي منذ اسابيع لحمل بيونغ يانغ على العودة الى طاولة المفاوضات حول برنامجها النووي والتي توقفت في نيسان/ابريل الماضي بعد ان فرضت الامم المتحدة عقوبات على اطلاق صاروخ كوري شمالي.

وكان لين باسكو التقى المسؤول الثاني في النظام الكوري الشمالي كيم يونغ-نام. وتزامنت زيارته مع زيارة كبير المفاوضين الكوريين الشماليين حول الملف النووي كيم كي غوان.

وثمة اشارة اخرى الى التحرك الدبلوماسي الكثيف تتمثل في نية كيم كي غوان بالتوجه الى الولايات المتحدة. ونقلت وكالة الانباء الكورية الجنوبية يونهاب عن مصدر دبلوماسي ان هذه الزيارة تأتي ردا على زيارة قام بها المبعوث الاميركي ستيفن بوسوورث في كانون الاول/ديسمبر الى بيونغ يانغ.