كوريا الشمالية بالمرحلة النهائية من تخصيب اليورانيوم

سيول: أعلن مسؤول كوري جنوبي اليوم الجمعة ان قارب دورية حراسة كوري شمالي انتهك المياه الكورية الجنوبية في بداية هذا الأسبوع، في ما يعتبر أحدث خرق للحدود البحرية بين الكوريتين في البحر الأصفر التي تشهد توترا. ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية quot;يونهابquot; عن المسؤول في وزارة الدفاع أن القارب بقي حوالي 6 دقائق قبل أن يعود إلى الجانب الكوري الشمالي عبر خط الحدود الشمالي.

يشار إلى ان كوريا الشمالية لا تعترف بخط الحدود الشمالي كحدود قائمة، بالرغم من ان هذا الخط الذي تم ترسيمه في العام 1953 ظل خطاً للحدود بحكم الواقع لمدة عقود من الزمن وقد اندلعت نزاعات دموية بالقرب منه في عامي 1999 و2002.

وقال المسؤول الكوري الجنوبي إنه لم يتم رصد أي سلوك عدواني خلال عبور القارب للحدود. ولفتت quot;يونهابquot; إلى ان كوريا الشمالية، التي أعلنت اليوم عن توسيع برامجها للأسلحة النووية على الرغم من سلسلة من خطوات تصالحية، هددت سلامة السفن الكورية الجنوبية والأميركية بالقرب من خط الحدود الشمالي.

ونقلت الوكالة في وقت سابق عن مصادر في العاصمة الكورية الجنوبية سيول ان كوريا الشمالية قد كثفت تدريبات قواتها البحرية والجوية مع زيادة التدريبات الهجومية البرمائية في البحر الأصفر. يذكر ان الكوريتين ما زالتا في حالة حرب من الناحية الفنية بعد إنتهاء الحرب الكورية بهدنة وليس بمعاهدة سلام.