سيول: أعلنت كوريا الشمالية الجمعة انها بلغت المرحلة النهائية من تخصيب اليورانيوم وانها تصنع المزيد من الاسلحة النووية بواسطة قضبان اليورانيوم المستهلك، بحسب ما نقلت وكالة الانباء الكورية الجنوبية quot;يونهابquot; عن الاعلام الرسمي في بيونغ يانغ. ونقلت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية، بحسب يونهاب، عن الممثل الدائم لبيونغ يانغ في الامم المتحدة قوله quot;لقد اجرينا بنجاح تجربة تخصيب اليورانيوم الذي دخل المرحلة النهائيةquot;.

واضاف quot;نحن ايضا نضع اللمسات الاخيرة على اعادة معالجة قضبان اليورانيوم المستهلك والبلوتونيوم المستخرج (من المفاعل) من اجل استخدامها في صنع اسلحةquot;. واوضحت الوكالة الكورية الشمالية ان قضبان الوقود النووي المستهلك مصدرها المفاعل الوحيد في البلاد لانتاج البلوتونيوم. وبحسب الوكالة الكورية الشمالية فقد وجه الدبلوماسي الكوري الشمالي رسالة الى رئيس مجلس الامن الدولي كتب فيها quot;نحن جاهزون للحوار كما للعقوباتquot;.

واشار الدبلوماسي الى ان رسالته تأتي ردا على quot;طلب توضيحاتquot; من لجنة العقوبات التابعة للامم المتحدة. وكانت الامارات العربية المتحدة ابلغت الامم المتحدة انها ضبطت مؤخرا سفينة تنقل سرا اسلحة كورية شمالية الى ايران منتهكة بذلك الحظر الذي تفرضه الامم المتحدة، على ما ذكرت مصادر دبلوماسية في الامم المتحدة في آب/اغسطس.

وفي رسالتها الجوابية التي اوردتها الوكالة الكورية الشمالية اكدت بيونغ يانغ انها غير معنية بالقرار 1874 الذي اصدره مجلس الامن الدولي في 12 حزيران/يونيو بعد اجرائها في 25 ايار/مايو تجربة نووية ثانية وشدد فيه عقوباته على النظام الشيوعي. وقال الدبلوماسي الكوري الشمالي في رسالته quot;بالتالي، نحن لا نرى اية ضرورة للرد على طلب لجنة العقوباتquot;، واصفا القرار 1874 بالظالم.

وتابع ممثل كوريا الشمالية محذرا من انه في حال استمر اعضاء مجلس الامن في تفضيل العقوبات على الحوار فان بلاده ستجد نفسها مضطرة لquot;اخذ اجراءات مضادة للدفاع الذاتي اكثر قوةquot;، في تلميح واضح الى امكانية اجرائها تجربة اطلاق جديدة على صاروخ بعيد المدى.