سيول: أعلن مصدر دبلوماسي كوري جنوبي اليوم الجمعة ان الصين اقترحت إجراء اجتماع وزراء الخارجية السنوي مع كوريا الجنوبية واليابان خلال عطلة نهاية الأسبوع المقبلة لكن المرجح ألا يقبل اليابان لأنه بصدد تأليف حكومة جديدة. ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية quot;يونهابquot; عن المصدر قوله ان quot;الصين أعربت عن رغبتها في إجراء المحادثات بين وزراء خارجية الدول الثلاث في عطلة نهاية الأسبوع المقبل، لكن فرص انعقاد الاجتماع بسيطة جداً، ويبدو ان الصين فكرت ان اليابان ستكون قد اختارت إدارتها الجديدة حتى ذلك الحينquot;. وأضاف المصدر quot;تجري الصين مشاورات نشطة مع كوريا الجنوبية وفريق (اليابان) الانتقالي من أجل تحديد موعدquot;.

يشار إلى ان الدول الثلاث خططت في البداية لعقد الاجتماع في الصين في 25 تموز/يوليو الماضي باعتبارها الدولة التي كان يفترض أن تستضيف الاجتماع هذه السنة ذلك ان الدول الثلاث تستضيفه مداورة لكن بيجينغ أجلته بطلب من طوكيو التي كانت تستعد لانتخابات عامة إثر قرار رئيس الوزراء الياباني تارو أسو حل البرلمان، مع العلم ان المحادثات تشمل كوريا الشمالية وغيرها من المواضيع الأخرى.

ويذكر انه من المتوقع أن تعلن اليابان عن حكومة جديدة عندما يتم اختيار رئيس وزراء جديد في 16 أيلول/سبتمبر، ويبدو ان زعيم الحزب الديمقراطي الياباني يوكيو هاتوياما واثق من انه سيحل مكان أسو. وقال المصدر quot;يبدو ان الصين ترغب في عقد الاجتماع في أقرب وقت ممكن بعدما يعين اليابان وزير خارجيته الجديد وذلك نظراً للمعنى الرمزي للموضوعquot;.