قالت الشرطة وشهود إن متظاهرا لقي حتفه وأصيب 50 اخرون عندما أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق نشطاء معارضين في داكا عاصمة بنغلادش يوم الخميس.

داكا: اضرم متظاهرون من حزب بنجلادش الوطني المعارض النار في عربة للشرطة اثناء مسيرة في العاصمة للتنديد باعتقالات واسعة في صفوف نشطاء من الطلاب. واطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع واستخدمت الهراوات لتفريق المتظاهرين.

وقال احد زعماء حزب بنجلادش الوطني quot;دهست حافلة الرجل عندما كان يحاول الجري للاختباء أثناء تحرك الشرطة.quot; وأصيب متظاهرون بجروح بعد أن تعرضوا للضرب بالهراوات او نتيجة للسقوط عند محاولة تجنب الشرطة.

وقال المسؤول بحزب بنغلادش الوطني ان الشرطة تحركت ضد المتظاهرين لدى عودتهم بالفعل من مكان الاحتجاج. وقالت الشرطة انها تحركت لحماية الممتلكات العامة.

وكان الاحتجاج بين عشرات الاحتجاجات التي دعي لتنظيمها في انحاء البلاد ردا على اعتقالات في اعقاب اضطرابات بالجامعات. وقال متظاهرون انهم ايضا غير راضين عن احكام تمنع اعضاء حزب بنغلادش الوطني من التحدث امام البرلمان. وكانت المسيرات الاخرى سلمية بشكل عام.

وكان ذلك اول احتجاج على مستوى البلاد منذ عودة رئيسة الوزراء شيخة حسينة للسلطة بعد الانتخابات البرلمانية في ديسمبر كانون الاول 2008 التي أنهت عامين من حكم حكومة مؤقتة مدعومة من الجيش.