تونس:اعتقلت السلطات التونسية مواطنا بريطانيا هو احد افراد عصابة دولية مورطة في تهريب قطع اثرية نادرة من تونس، على ما افادت الجمعة صحيفة تونسية.
واوضحت صحيفة quot;الصباحquot; اليومية ان quot;قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس اصدر الخميس بطاقة ايداع بالسجن بحق متهم بريطاني ينشط ضمن شبكة دولية في مجال تهريب الاثار والمتاجرة فيهاquot;.

واضافت ان المتهم كان موضع ملاحقة ضمن quot;ابحاث اولية شملت 26 فردا في قضية تهريب اثار والمتاجرة فيهاquot;.
واعتقلت شرطة الحدود بمطار تونس قرطاج الدولي وسط العاصمة تونس نهاية الاسبوع الماضي quot;المتهم البريطاني عندما كان يستعد للسفر مستخدما جواز سفر مزورquot; لتضليل الامن على ما يبدو، حسبما اضافت الصحيفة التي لم تعط تفاصيل اخرى خصوصا عن هوية البريطاني.

وكانت السلطات التونسية قد احبطت نهاية العام الماضي محاولة لتهريب قطع اثرية نادرة واعتقلت افراد شبكة دولية تنشط في هذا المجال، وفق ما نقلت وكالة تونس افريقيا للانباء (وات) الحكومية عن مصدر قضائي.
واضافت الوكالة حينها quot;وتم ايقاف 21 شخصا بينهم تونسيون واجانبquot;.

وتابعت quot;وقامت السلطات بتفتيش محلات بالعديد من جهات البلاد التونسية وحجز كمية هامة من القطع الاثرية النادرةquot; دون اعطاء مزيد من التفاصيل حول عددها والحقبة التاريخية التي تعود اليها هذه القطع الاثرية او المناطق التي جرى التفتيش فيها.
وهي المرة الاولى التي يعلن فيها رسميا عن تفكيك شبكة دولية لتهريب الاثار في تونس.

وذكرت الصحف المحلية ان الشبكة تضم تجارا من جنسيات تونسية وعراقية وايطالية و بريطانية وفرنسية وان بين المسروقات تماثيل تعود الى العهد الروماني.
وتملك تونس كنوزا اثرية بينها بالخصوص تماثيل ولوحات فسيفساء ومخطوطات تعكس تعاقب الحضارات عليها لا سيما البونية والنوميدية والرومانية والعربية الاسلامية.