كشف مسؤول عسكري أن الجيش الاميركي مازال يحقق مع جنديين ناطقين بالعربية زعم أنهما هددا بتسميم إمدادات الطعام في قاعدة quot;فورت جاكسونquot; العسكرية بولاية ساوث كارولينا.

واشنطن: قال مسؤول في تصريحات اوردتها شبكة سي ان ان الاخبارية إن خمسة جنود، quot; كلهم مسلمون ومن الأعضاء في برنامج اللغة العربية بالجيش والذي يطلق عليه اسم quot;09 ليماquot; كانوا ضمن المشتبه بهم في شهر ديسمبر الماضي، غير أنه تم استبعاد ثلاثة منهم بعد التحقيقات. وأضاف المصدر أن التحقيقات في المسألة quot;لم تبق حجر في مكانهquot;، مشيراً إلى أنه لم يتم الكشف حتى الآن عن أي دليل موثق يدعم هذه المزاعم.

وأوضح أن التهديدات تتعلق بتسميم الأطعمة المتجهة إلى قاعات الطعام حيث يعيش الجنود ويتدربون وليس إلى مطاعم المأكولات السريعة أو مخزون التموين الموجودة في القاعدة. وأشار إلى أنه ليس لديه أي معلومات أخرى عن التهديدات المزعومة.

كذلك لم يتضح ما إذا كان الجنود الخمسة المشتبه بهم والذين يتحدثون العربية هم من المواطنين الأميركيين أم جنود من جنسيات أخرى يخدمون في الجيش الأميركي، ويسعون للحصول على الجنسية الأميركية. يشار إلى أن برنامج quot;09 ليماquot; يوفر حوافز تشجيعية تصل إلى 29 ألف دولار، بالإضافة حوافز أخرى سخية للجنود الجدد الذين يتحدثون اللغة العربية أو الداري أوالباشتو أو الفارسية أو الكردية.

ويخدم أعضاء هذا البرنامج إلى جانب القوات النظامية المقاتلة ويرتدون الزي العسكري، بحسب ما أفاد موقع الجيش الأميركي على الإنترنت. ويقدر عدد من تم استقطابهم بموجب برنامج quot;09 ليماquot;، الذي بدأ العمل به في أغسطس 2003، بنحو 1300 جندي.