تتواصل معاناة الجنود مع الإرهاق والإجهاد جراء تكرار النشر في ساحات القتال، ويمتد تأثير ذلك عند عودة الجنود إلى الوطن وصعوبة التأقلم في الحياة العائلية مما رفع حالات الطلاق بين الجنود المتزوجين إلى معدلات غير مسبوقة.


American soldiers pray during a ceremony marking Veterans Day ...

واشنطن: كشفت احصائية أميركية تزايد معدلات الانتحار بين أفراد الجيش الأميركي، واوضحت الاحصائية التى اوردتها شبكة quot;سى ان انquot; الاخبارية وجود 133 حالة انتحار حتى اكتوبر 2009 مقارنة بـ 115 فى أكتوبر 2008 تم تأكيد 90 منها.

وشهد العام الماضي ككل 140 حالة انتحار، وهي أعلى نسبة مسجلة حتى اللحظة فى تاريخ الجيش الأميركي الذي بدأ العام الماضي فى تطبيق عدد من البرامج الوقائية للتصدي للظاهرة.

وكشف المسح ذاته الذي ينفذ سنوياً في العراق، عن هبوط ملحوظ في نسب الإصابة بالأمراض النفسية بين الجنود هناك من 22 في المائة عام 2006، و18.8 في المائة عام 2007، إلى 13.3 في المائة هذا العام، فيما عزاه مختصون إلى انخفاض المهام القتالية ومعدل العنف.

وتدنت الروح المعنوية بين وحدات الجيش الأمريكي في أفغانستان لقرابة النصف عن معدلات عامي 2007 و 2005 من نحو 10 في المائة حينئذ إلى 5.7 في المائة هذا العام.

وأشار تقرير للجيش الأميركي نشر امس الجمعة الى أن تزايد العمليات العسكرية فى أفغانستان تسبب فى تدن معنويات القوات الأميركية على نقيض تلك الموجودة فى العراق التى تعززت الروح المعنوية بين أفرادها جراء تراجع العنف هناك .