رام الله: دانت السلطة الفلسطينية بشدة قرار رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو ضم الحرم الابراهيمي ومحيط مسجد بن رباح (مسجد قبة راحيل) الى قائمة المواقع الاثرية في اسرائيل.
وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات لوكالة فرانس برس في اتصال من باريس quot;ندين بشدة هذا القرار الذي يؤكد مرة اخرى اصرار الحكومة الاسرائيلية على فرض الحقائق على الارض وفرض مزيد من الاملاءات الاسرائيلية نطالب المجتمع الدولي اعتبار هذا القرار غير شرعي وباطل كما اعتبر قرار ضم القدس لاغ وباطل وغير شرعي خاصة ان هذا القرار الاسرائيلي استفزازي لمشاعر المسلمين في جميع انحاء العالم وللشعب الفلسطيني خاصةquot;.

واعلن نتانياهو الاحد خلال جلسة مجلس الوزراء quot;انه موافق على ادراج قبر راحيل والحرم الابراهيمي على لائحة المواقع التاريخيةquot; كما اعلن الناطق باسمه مارك ريغيف لوكالة فرانس برس.
ويقع قبر راحيل على مدخل بيت لحم قرب القدس والحرم الابراهيمي في الخليل في جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وقال عريقات ان quot;هذه السياسة الاسرائيلية تخالف كل الشرائع والقوانين الدولية سيما ان الحرم الابراهيمي ومسجد قبة راحيل جزء من الاراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967quot;.
واعتبر ان القرار الاسرائيلي quot;يشكل خطورة كبيرةquot;.

بدورها اعتبرت حركة فتح قرار نتنياهو بانه quot;يكشف بشكل سافر النوايا العدائية الحقيقية للحكومة الإسرائيلية الرافضة لحقوق الشعب الفلسطيني في أرضه ومقدساته الإسلامية والمسيحيةquot;.
من جانبه استنكر الشيخ تيسير التميمي قاضي قضاة فلسطين رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي القرار الاسرائيلي واعتبره quot;بمثابة إعلان حرب على المقدسات الإسلامية في فلسطينquot; مؤكدا انه سيؤدي الى quot;نشوب حرب دينية في المنطقة لا تبقي ولا تذر مما يهدد الأمن في المنطقة بأسرها بل في العالم كلهquot;.

وقال ان ممارسات سلطات الاحتلال الإسرائيلية وإجراءاتها ضد المقدسات باطلة لمخالفتها الشرائع الإلهية والقوانين والمواثيق الدوليةquot;.
واضاف ان quot;هذا الإعلان يأتي في إطار العدوان على المسجد الأقصى المبارك وممهد للهيمنة الكاملة عليه ثم هدمه وإقامة الهيكل المزعوم مكانهquot;.

وقال quot;ان المجزرة الوحشية التي ارتكبها السفاح المجرم باروخ غولدشتاين في الحرم الإبراهيمي الشريف وما تبعها من تقسيم للحرم واستيلاء على أجزاء كبيرة منه لا تنشئ حقا لليهود فيه لانه مسجد إسلامي خالص بكل أجزائه ومكوناته يختص به المسلمون وحدهمquot;.
واعرب نتانياهو عن رغبته في ادراج موقعين تاريخيين مقدسين في بيت لحم والخليل يشكلان مصدر توتر سياسي-ديني مع الفلسطينيين على لائحة المواقع الاثرية التاريخية الاسرائيلية.

واوضح نتانياهو ان اللائحة النهائية للمواقع التاريخية الاسرائيلية التي يجب الحفاظ عليها quot;لم توضع بشكل نهائي بعدquot;.

ورحب بهذا الاعلان quot;مجلس المستوطنات اليهودية في +يهودا والسامرة+quot; (الضفة الغربية) ومجموعة الضغط المؤيدة للاستيطان في الكنيست.

وقبر راحيل هو موقع مقدس لدى اليهود ويشكل جيبا اسرائيليا في مدينة بيت لحم الفلسطينية الخاضعة للحكم الذاتي.
اما الحرم الابراهيمي في الخليل فهو موقع مقدس لليهود والمسلمين.

والحرم الابراهيمي الذي يشكل موضع توتر بين الفلسطينيين والاسرائيليين مقسوم الى جزئين، احدهما للمصلين المسلمين والاخر للمؤمنين اليهود منذ المجزرة التي ارتكبها مستوطن اسرائيلي في 25 شباط/فبراير 1994 واسفرت عن مقتل 29 مصليا فلسطينيا في داخله.
ورصدت الحكومة الاسرائيلية الاحد موازنة تبلغ اكثر من مئة مليون دولار للحفاظ على 150 موقعا تاريخيا في اسرائيل. واللائحة الاساسية لم تكن تشمل هذين الموقعين المقدسين الخاضعين لسيطرة اسرائيل.