افادت صحيفة محلية انه تم نشر صورة كبيرة للرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز وهو ينحني امام رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان، لفترة قصيرة في اسطنبول في رد على معاملة اعتبرت مهينة من اسرائيل لسفير تركيا.

اسطنبول: ذكرت صحيفة quot;اكسمquot; على موقعها من الانترنت ان الصورة الكبيرة علقت في رافعة اثقال في احدى ضواحي المدينة كان اردوغان مرتقبا ليشارك فيها الاحد في تدشين طريق، وسرعان ما سحبتها اجهزته قبل وصوله.

واندلعت ازمة جديدة بين البلدين في كانون الثاني/يناير عندما استدعى نائب وزير الخارجية الاسرائيلي داني ايالون سفير تركيا في تل ابيب اوغوز جيليكول وعبر له على احتجاجه من بث قناة تلفزيونية تركية مسلسلا اعتبرته اسرائيل معاديا للسامية.

وترك ايالون حينها السفير ينتظر طويلا ثم ارغمه على الجلوس في مقعد ادنى من متحدثيه الاسرائيليين متخذا من المصورين شهودا امام ذلك الاخراج.

واظهرت الصورة الكبيرة المصطنعة من جهة اردوغان واقفا وبيريز منحيا امامه.

ولم تقدم الصحيفة اي معلومات حول هوية الاشخاص الذين نشروا الصورة.

وطالما اعتبرت تركيا، الدولة العلمانية التي يدين سكانه بالاسلام، اكبر حليف اقليمي لاسرائيل منذ 1996 سنة توقيع اتفاق تعاون عسكري بين البلدين مما اثار استياء الدول العربية وايران.

لكن العلاقات بين البلدين تدهورت بعد الهجوم الاسرائيلي العنيف على قطاع غزة العام الماضي الذي انتقده بشدة رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان.