قال مسؤول بمحكمة أمريكية طلب عدم نشر اسمه ان من المتوقع أن يقر مهاجر أفغاني متهم بالتآمر لشن هجوم في نيويورك بالذنب يوم الاثنين.

واشنطن: أدانت هيئة محلفين اتحادية كبرى المشتبه به نجيب الله زازي (24 عاما) في بروكلين في سبتمبر ايلول في تهمة الضلوع في مؤامرة لاستخدام أسلحة دمار شامل والتآمر لتفجير قنابل في الولايات المتحدة. وكان زازي المحتجز دون امكانية الافراج عنه بكفالة قد رفض في السابق الاقرار بالذنب.

ومن المقرر أن يمثل زازي أمام المحكمة الاتحادية في بروكلين في وقت لاحق يوم الاثنين. ويمكن أن يعني الاقرار بالذنب رغبة زازي في التعاون مع المحققين. ولم يتسن على الفور الاتصال بمحامي الدفاع عن زازي للتعليق.

ووصف اريك هولدر وزير العدل الامريكي المؤامرة المزعومة بأنها واحدة من أخطر التهديدات الامنية للولايات المتحدة منذ هجمات 11 سبتمبر ايلول 2001.

وقال ممثلو الادعاء ان زازي حصل على دورة تدريبية على تصنيع القنابل في معسكر تابع للقاعدة في باكستان وحصل على معلومات من جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص به بشأن كيفية تصنيع المتفجرات كما اشترى مواد شبيهة بتلك التي استخدمت في تفجيرات لندن عام 2005.

ووجهت اتهامات لاربعة أشخاص اخرين على الاقل فيما يتصل بتلك القضية وهم والد زازي وامام في مدينة نيويورك واثنان من زملاء المشتبه به في المدرسة. واتهم محمد زازي والد المشتبه به بالتآمر لتدمير أدلة بينما اتهم الامام أحمد أفضلي بأنه أبلغ زازي بأنه يخضع للمراقبة. واعتقل الاثنان بتهمة تزويد رجال مكتب التحقيقات الاتحادي بمعلومات غير صحيحة وأفرج عنهما بكفالة.