قالت السفارة الاميركية في تنزانيا يوم الثلاثاء ان سفينة تابعة للبحرية الاميركية أنقذت سفينة تنزانية من هجوم وألقت القبض على ثمانية يشتبه أنهم قراصنة.

نيروبي: ذكرت السفارة في بيان أن السفينة الحربية الاميركية فاراجوت أرسلت طائرة هليكوبتر من طراز شيهوك الى السفينة التنزانية (ام.في باراكالي1) بعد أن بعثت اشارة استغاثة قائلة انها تتعرض لهجوم من مجموعة أشخاص على زورق صغير.

واستطردت quot;أوقفت الطائرة الهليكوبتر... الزورق أثناء محاولته الهروب باطلاق أعيرة نارية تحذيرية عند مقدمته. quot;نزل فريق من السفينة الحربية الاميركية فاراجوت على متن الزورق واصطحبوا الثمانية المشتبه أنهم قراصنة الى السفينة فاراجوت.quot; ولم يذكر متى أو أين وقع الحادث كما لم يذكر جنسية القراصنة.

والسفينة الحربية الاميركية فاراجوت عبارة عن مدمرة تطلق قذائف موجهة وهي جزء من قوة تقوم بدوريات في خليج عدن والساحل الشرقي للصومال. والقوة التي تشكلت عام 2009 تضم نحو 30 سفينة من استراليا وفرنسا وألمانيا وايطاليا وباكستان وكندا والدنمرك وتركيا والولايات المتحدة وبريطانيا ودول أخرى.

والساحل قبالة الصومال من بين أخطر ممرات الشحن في العالم. وأفاد مكتب الملاحة الدولية بأن هجمات القرصنة في شتى أنحاء العالم قفزت بنسبة 40 بالمئة العام الماضي اذ مثلت هجمات القراصنة الصومالية أكثر من نصف الحوادث المسجلة والبالغ عددها 406 حادث.