اعتقلت اميركا رجلا من فرجينيا على خلفية مساعدته قرابة 300 صومالي على دخول الولايات المتحدة بطرق غير شرعية.

واشنطن: اعتقلت السلطات الاميركية رجلا من فرجينيا واتهمته بمحاولة مساعدة قرابة 300 شخص على دخول الولايات المتحدة بطريق غير مشروع من دولة الصومال التي ينشط فيها مقاتلو تنظيم القاعدة.

وتفيد شهادة خطية مقرونة بقسم قدمت الى محكمة اتحادية في فرجينيا في وقت سابق من هذا الشهر ان الرجل الذي يدعى انطوني جوزيف تراسي اعترف لمسؤولي اجهزة تنفيذ القانون انه ساعد نحو 272 شخصا في الحصول على تأشيرات دخول مزورة في كينيا بهدف الوصول الى الولايات المتحدة.

وفضلا عن ذلك قال توماس اير المسؤول في مكتب التحقيقات لمصلحة الهجرة والجمارك في وزارة الامن الداخلي الاميركية ان تراسي البالغ من العمر 35 عاما قال خلال اختبار على جهاز الكشف عن الكذب انه تلقى مفاتحات من جماعة الشباب المتشددة في كينيا quot; ولكنه زعم انه رفض مساعدتهم.quot;

وتتهم الولايات المتحدة جماعة الشباب بانها وكيل عن تنظيم القاعدة في الصومال. وصنفتها وزارة الخارجية الاميركية على انها quot;منظمة ارهابية اجنبيةquot;.

وتقول الشهادة الخطية ان تراسي الذي اعتقل في الخامس من فبراير شباط ابلغ السلطات خلال الاستجواب انه قضى أشهرا في كينيا حيث ساعد الصوماليين على الحصول على تأشيرات من السفارة الكوبية ومن دولة في امريكا الجنوبية لم يذكر اسمها.

وقال اير في شهادته quot;ذكر تراسي انه علم ان الجهة النهائية للصوماليين الذين حصل لهم على تأشيرات دخول عن طريق التزوير هي الولايات المتحدة وان التأشيرات التي تم الحصول عليها بالتزوير في كينيا كانت الخطوة الاولى في هذه العملية.quot;

ولم تذكر السلطات في وثائق المحكمة عدد الصوماليين الذين ربما يكونون قد دخلوا الولايات المتحدة بمساعدة تراسي. وصور المدعون تراسي بانه شاب اعتنق الاسلام اثناء وجوده في سجن امريكي في تسعينات القرن الماضي. وقال محاميه في وثيقة للمحكمة انه مواطن امريكي عمره 35 عاما وله زوجة وخمسة اطفال وانه quot;يعتزم حقا البقاء هنا والطعن في هذه التهم.quot;

وفي مينيسوتا اتهمت السلطات الاميركية 14 شخصا بتجنيد مهاجرين صوماليين شبان للسفر الى افريقيا للقتال مع حركة الشباب. وغادر نحو 20 شابا ينحدرون جميعا ماعدا واحدا من اصل صومالي منطقة منيابوليس منذ سبتمبر ايلول عام 2007 للتدريب والقتال مع متشددي حركة الشباب.