تونس: دانت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو) هنا اليوم بشدة القرار الاسرائيلي بادراج الحرم الابراهيمي في الخليل ومسجد بلال بن رباح في بيت لحم على لائحة المواقع الاثرية اليهودية.
وعبر المدير العام للمنظمة الدكتور محمد العزيز ابن عاشور ردا على سؤال لوكالة الانباء الكويتية (كونا) هنا اليوم عن quot;استنكار المنظمة وادانتها الشديدة لهذا الاجراء الاسرائيلي الذي يشكل اعتداء صارخا على التراث العربي الاسلامي في الاراضي المحتلة وعلى هوية الشعب الفلسطينيquot;.

واكد ابن عاشور ضرورة ان تشمل اليقظة ازاء مثل هذه الاجراءات الاسرائيلية كل المنظمات العالمية الاخرى التي تعنى بالتراث وبالتنوع الثقافي.

وشدد على ان quot;الاجراء الاسرائيلي الاخير ضد الحرم الابراهيمي في الخليل ومسجد بلال بن رباح في بيت لحم هو ايضا نوع من الاعتداء على التنوع الثقافي والخصوصية الثقافية التي اقرتها القوانين والاعراف الدولية وحقوق الانسانquot;.

وقال المدير العام لمنظمة الالكسو quot;عندما تزعم اسرائيل بان هذا التراث العربي الاسلامي في فلسطين لها وليس لصاحبه فهو طبعا اعتداء على ذات الاخر وعلى التنوع الثقافي والخصوصيات الثقافيةquot;.
وذكر ابن عاشور ان المجموعة الدولية متفقة على ضرورة صيانة التراث والتنوع الثقافي والخصوصيات الثقافية حيث يتعين على الجميع اتخاذ موقف في هذا الشأن ورفض مثل هذه الاجراءات الاسرائيلية المتواصلة والرامية الى طمس هوية الشعب الفلسطيني وتهويد القدس الشرقية وتراثها الحضاري والثقافي والديني.
كما حذر المدير العام للالكسو من ان مثل هذه الاعتداءات الاسرائيلية على الهوية الفلسطينية ومواصلة بناء المستوطنات والحفريات التي تهدد المسجد الاقصى الشريف quot;تضع بالتاكيد الشعب المعتدى عليه في فخ الياس والتطرف وهو ما يعود بالوبال على منطق السلم وينسف قيم التعايش والاعتدال والتسامح في المنطقةquot;.