ادان الأردن قرار إدراج الحرم الإبراهيمي ومحيط مسجد بن رباح على قائمة المواقع الاثرية الإسرائيلية.

عمان: دان الاردن الاثنين قرار رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو ادراج الحرم الابراهيمي ومحيط مسجد بن رباح (مسجد قبة راحيل) على قائمة المواقع الاثرية في اسرائيل مؤكدا انه quot;يستفز مشاعر ملايين المسلمين في العالمquot;.

وقال نبيل الشريف وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة في بيان ان quot;الاردن يعبر عن ادانته لهذه الاجراءات التي اتخذتها السلطات الاسرائيلية وانه يقف دائما ضد الاجراءات الاحادية الجانب خصوصا تلك التي تمس الاماكن المقدسة وتستفز مشاعر ملايين المسلمين في العالمquot;.

واضاف quot;اننا نطالب اسرائيل بالتراجع عن هذه الاجراءات لانها تبعدنا عن السعي الدولي لاطلاق عملية السلام وتزيد من نسبة عدم الثقة بين الاطراف المختلفةquot;. واوضح الشريف ان quot;على اسرائيل ان تتخذ الاجراءات المطلوبة لتهيئة الاجواء المناسبة لاطلاق عملية السلام بدلا من اتخاذها اجراءات تنسف المساعي الرامية الى اطلاقهاquot;.

واعلن نتانياهو الاحد خلال جلسة مجلس الوزراء quot;انه موافق على ادراج قبر راحيل والحرم الابراهيمي على لائحة المواقع التاريخيةquot; كما اعلن الناطق باسمه مارك ريغيف لوكالة فرانس برس. ويقع قبر راحيل على مدخل بيت لحم قرب القدس والحرم الابراهيمي في الخليل في جنوب الضفة الغربية المحتلة.

واوضح نتانياهو ان اللائحة النهائية للمواقع التاريخية الاسرائيلية التي يجب الحفاظ عليها quot;لم توضع بشكل نهائي بعدquot;. وقبر راحيل هو موقع مقدس لدى اليهود ويشكل جيبا اسرائيليا في مدينة بيت لحم الفلسطينية الخاضعة للحكم الذاتي.

اما الحرم الابراهيمي في الخليل فهو موقع مقدس لليهود والمسلمين. والحرم الابراهيمي الذي يشكل موضع توتر بين الفلسطينيين والاسرائيليين مقسوم الى جزئين، احدهما للمصلين المسلمين والاخر للمؤمنين اليهود منذ المجزرة التي ارتكبها مستوطن اسرائيلي في 25 شباط/فبراير 1994 واسفرت عن مقتل 29 مصليا فلسطينيا في داخله.

ورصدت الحكومة الاسرائيلية الاحد موازنة تبلغ اكثر من مئة مليون دولار للحفاظ على 150 موقعا تاريخيا في اسرائيل. واللائحة الاساسية لم تكن تشمل هذين الموقعين المقدسين.