لندن: أكد مستشار للرئيس التركي عبد الله غول أن بلاده لا تتخوف من إنقلاب عسكري جديد لأن زمن هذه الإنقلابات قد ولى مع التداول السلمي للسلطة وقال إن الوساطة التركية بين سوريا وإسرائيل متوقفة حاليًّا، واعتبر ان افتتاح أنقرة لقنصلية لها في أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق خطة نحو مساعدة العراق في العودة لإحتلال دوره البارز والمتقدم في المجموعة الدولية.

واضاف الدكتور أرشاد هورموزلو مستشار الرئيس التركي غول في حديث مع quot;إيلافquot; اليوم حول اعتقال مجموعة من الضباط الاتراك بتهمة التخطيط للقيام بمحاولة انقلابية قائلاً ان زمن الانقلابات في تركيا قد ولى حيث يجري الان تداول السلطة فيها عبر صناديق الانتخابات موضحًا ان استدعاء ضباط للتحقيق لايعني احالتهم الى المحاكمة. واشار الى ان الوساطة التركية بين سوريا واسرائيل متوقفة منذ احداث غزة وماتعرض له الشعب الفلسطيني من مآسٍ خلالها. واكد ان الوساطتين الاميركية والفرنسية في هذا المجال ستكون مساعدة لوساطة انقرة وليست معوقا أو تناقضًا لها. واستبعد ان يكون لتدهور علاقات بلاده مع اسرائيل اثر على جهودها في الانضمام الى الاتحاد الاوروبي.

وردًّا على سؤال حول ما اذا كان فتح قنصلية تركية في اربيل يأتي ضمن جهود تركيا لمواجهة حزب العمال التركي الكردستاني اشار هورموزلو الى ان السبب لا يعود الى ذلك بقدر ما هو رغبة تركية في المساهمة بإعادة العراق لاحتلال دوره البارز ضمن المجتمع الدولي. واوضح ان اعتبار اسطنبول عاصمة للثقافة الاوربية عام 2010 يؤكد انها جزء من الثقافة الأوربية من دون الانغلاق على الحضارة الأسلامية.

وفي ما يلي نص الحوار:

جرت خلال اليومين الماضيين اعتقالات لمجموعة من الضباط والعسكريين الاتراك على خلفية محاولة انقلاب ؟ فما هي الاسباب الحقيقة وراء ذلك؟ وما مصداقية التقارير التي اشارت الى وجود احتقان في اوساط الجيش نتيجة ذلك؟

*هذا الموضوع متروك للقضاء المستقل في تركيا والاستدعاء للتحقيق لا يعني الاعتقال وانما يجب أن تكون هناك قرارات بإحالة أي شخص الى المحاكمة، ولا نريد الخوض في مسائل تتعلق بتطبيق القوانين.

هل يشكل وقوع انقلاب عسكري على غرار ما اعتادت عليه تركيا قبل سنوات مضت هاجسًا للحكومة التركية وللحزب الحاكم فيها؟

* لقد ولى زمن الانقلابات في معظم دول العالم فما بالكم بتركيا التي تنعم بنظام ديمقراطي يجري تداول السلطة فيها عبر صناديق الانتخابات.

الوساطة التركية بين سوريا وإسرائيل

هل هناك اتصالات بين سوريا واسرائيل حاليًّا لاستئناف الوساطة التركية بينهما ؟

* ليس بقدر علمي، ولكن الذي أعرفه أن سوريا استمرت في المطالبة بسلام عادل ودائم والحل يكمن في أن ترى الادارة الاسرائيلية الجديدة هذا الطريق هو الأنسب لضمان الأمن والاستقرار في المنطقة برمتها.

ما هي الاسباب الحقيقية التي دفعت الى توقف الوساطة.. وهل شعرتم ان احد الطرفين كان راغبًا في توقفها ؟

* لا يخفى على أحد أن المفاوضات غير المباشرة كانت قد وصلت الى مراحل متقدمة جدا، ولكن أحداث غزة والمآسي التي تعرض لها الشعب الفلسطيني أدت الى توقفها. قد يكون في وارد بعض الجهات التي لا تريد السلام وتستفيد من مناخ الأزمة لأغراضها وأجندتها الخاصة أن تختلق الأزمات والعوائق، وأرى أن الجهات المعنية يجب أن تحتاط لهذا الأمر في أية محاولة مقبلة لإرساء السلام.

ماهو رايكم بما صرح به الرئيس السوري بشار الاسد مؤخرا بالترحيب بوساطة فرنسية في الامر لتكون مكملة للوساطة التركية.. وهل تعتقدون ان وساطة باريس ستكون مساعدة ام معوقة لوساطة انقرة؟ ولماذا؟

* تصريح الرئيس بشار الأسد واضح وجلي وقد ذكر أيضا الترحيب بوساطة أمريكية مكملة للدور التركي أيضا. ولعل تصريحاته خلال زيارته لفرنسا كانت الفيصل في هذا الأمر فقد قال إن لا بديل للدور التركي ولكن يمكن للأطراف الأخرى أن تسهم في ذلك إذا كانت تتوخى تحقيق الهدف النهائي. إن تركيا لا ترى في دورها أو في إجراء المفاوضات بحد ذاتها هدفًا معينًا، وإنما صرحت في أكثر من مرة أن الهدف الأساسي هو إرساء دعائم الأمن والإستقرار في المنطقة وايجاد الحل العادل والدائم المستند على أساس قيام دولتين مستقلتين وأن ينعم الفلسطينيون بالأمن والأمان، وأي محاولات تخدم هذا الهدف مرحب بها من قبل تركيا ولا تعتبرها معوقًا أو تناقضًا.

هل تعتقدون ان تدهور العلاقات بين تركيا واسرائيل سيسبب مصاعب دولية لتركيا وخاصة في مجال انضمامها الى الاتحاد الاوروبي؟

* يجب الفصل بين مفاوضات انضمام تركيا بعضوية كاملة إلى الإتحاد الأوربي عن سير تعثر العلاقات ولست أرى ذلك عادلا، فلم يسبق أن أن استخدمت هذه الوسائل ضد الدول الأخرى التي كانت تسعى للانضمام إلى العضوية في الإتحاد.

أسطنبول عاصمة للثقافة الاوروبية

ماهي النتائج التي تتوخاها تركيا من اعتبار اسطنبول عاصمة للثقافة الاوروبية ؟ وماهي اهم مظاهر الاحتفال بهذه المناسبة؟ والا يعني ان هذا الامر يشكل اعترافًا بأوروبية تركيا؟

* اسطنبول مركز حضاري متقدم وتمثل جزءا من الثقافة الأوربية ولكن ذلك لا يعني انغلاقها على الحضارة الأسلامية، فاية حضارة تسهم في نفس الوقت في الحضارة الإنسانية وترتوي منها. وقد أثبتت تركيا أنها تطير بجناحات متعددة وتمد يدها الى كل بقاع العالم وأصبح لها موقع مهم في منطقة غرب آسيا وشمال أفريقيا أيضًا إضافة الى كل التجمعات الدولية من دول البلقان ودول أواسط آسيا والقارة الأفريقية وباقي أصقاع المعمورة.

افتتاح قنصلية تركية في أربيل

ماهي الاهداف التي تتوخاها تركيا من افتتاح قنصلية لها في مدينة اربيل عاصمة اقليم كردستان العراق؟ وما مدى صدقية القول ان ذلك سيتم على خلفية وعود من القيادات الكردية العراقية بدعم تركيا في مجال مكافحة نشاط حزب العمال التركي الكردستاني؟

* تركيا إفتتحت قبل ذلك قنصلية عامة في البصرة ولم تجر إثارة هذه التساؤلات ولها قنصلية عامة في الموصل أيضًا، وأبدت رغبتها في فتح قنصليات في أربيل وكركوك. فتركيا تنظر الى العراق كحوض واحد متكامل وتبذل ما بوسعها لأن يرجع العراق لإحتلال دوره البارز والمتقدم في المجموعة الدولية بما يمثلها من حضارة ورقي.