دعا أديرنو العراق اليوم إلى التواصل مع الدول العربية المجاورة مشيراً إلى إمكانية إعادة النظر في الجدول الزمني للإنسحاب من العراق إذا حصل تغيير في الوضع الايراني.

بغداد: شدد قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ريموند اوديرنو اليوم على ضرورة ان تتواصل بغداد بشكل اكبر مع الدول العربية المجاورة مشيرا الى انه اذا تسببت ايران في quot; تغيير كبير في الاوضاع quot; فان الولايات المتحدة قد تعيد النظر في الجدول الزمني لانسحابها العسكري من العراق.

وقال اوديرنو في مؤتمر صحافي بوزارة الدفاع الاميركية (بنتاغون) quot; نرغب في ان يتخذ العراقيون القرار بشأن العراق ونرغب في توفير البيئة الملائمة بحيث يمكنهم اختيار كيف يريدون ان يمضي العراق قدما quot;.

واضاف quot; نحاول ان نعطيهم (المسؤولين العراقيين) البيئة والمناخ ليختاروا الطريق للمضي قدما والا يتأثروا بشكل اكثر من اللازم باولئك الذين يحاولون الترهيب او فعل امور اخرى حتى يكون لديهم تأثير على التركيبة النهائية او القرارات التي تتخذ داخل العراق quot;.

وردا على سؤال حول اتهامه الاسبوع الماضي لسياسيين عراقيين من بينهم احمد الجلبي بوجود علاقة تربطهم مع ايران قال اوديرنو ان هذه التصريحات تستند الى quot; معلومات استخباراتية quot;. وقال quot;ما نحاول ان نفعله هو التأكد من ان العراقيين يمكنهم اختيار من يقود العراقquot;.

وتحدث اوديرنو عن quot;ادوار مختلفةquot; تلعبها ايران في العراق في اشارة الى الاستثمارات والانشطة الدبلوماسية التي تقوم بها الجمهورية الاسلامية لكنه اضاف ان الايرانيين quot;يواصلون للاسف لعب دور دعم عملاء لهم داخل العراق يستمرون في شن هجمات ضد كل من القوات الامنية الاميركية والعراقيةquot;.

وقال اوديرنو quot;فيما يمضي العراق قدما يمكنني القول انهم يحتاجون على الاجح الى العمل على التواصل مع جميع الدول العربية المحيطة بالعراق .. من المهم تطوير علاقات قوية معهاquot;. واضاف قائد القوات الاميركية في العراق quot;لا اعتقد ان التدخل الايراني هو الذي قد يؤجل انسحابنا (من العراق) ولكن الامر متعلق بمجمل الوضعquot; في البلاد مشددا على انه quot;اذا احدثت ايران او اي دولة اخرى بعض التغييرات الكبرى في الاوضاع بالعراق فاننا بالتأكيد سنعيد النظر في جدولنا الزمني للانسحابquot;.

وامتنع اوديرنو عن تحديد حجم القوات الاميركية على الارض في العراق بعد عام 2011 معتبرا ان هذا الامر يعتمد على ما تقرره الحكومة العراقية بالاضافة الى عوامل اخرى بعد اجراء الانتخابات البرلمانية في في السابع من الشهر المقبل. واكد انه لدى الجيش الاميركي خطط طوارئ في حال ادى مسار تشكيل الحكومة العراقية المقبلة الى اعمال عنف.

يذكر ان اوديرنو يقوم حاليا بزيارة الى واشنطن تستمرت تسعة ايام اجتمع خلالها بالرئيس الاميركي باراك اوباما ونائبه جو بادين فضلا عن وزير الدفاع روبرت غيتس ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون وتنتهي بمغادرته الى العراق الليلة.