استأنفت اليوم الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل الحوار الاستراتيجي الذي سيتركز حول الملف الإيراني.

القدس: استأنفت الولايات المتحدة واسرائيل اليوم الخميس حوارهما الاستراتيجي خلال لقاء بين مساعد وزيرة الخارجية الاميركية جيمس ستينبرغ ونائب وزير الخارجية الاسرائيلي داني ايالون في القدس، كما قالت متحدثة اسرائيلية.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قالت اشلي بيري المتحدثة باسم ايالون quot;ستناقش في هذا اللقاء وهو الاول على هذا المستوى منذ تسلمت ادارة الرئيس باراك اوباما مهامها، مسائل استراتيجية بالغة الاهميةquot;. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية، ان المحادثات ستتمحور حول الخطر الذي يشكله البرنامج النووي الايراني.

ويعقد هذا اللقاء الذي ينتهي مساء الخميس، فيما يقوم وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك بزيارة الى الولايات المتحدة مخصصة للملف النووي الايراني. وقد التقى باراك وزير الدفاع روبرت غيتس ورئيس اركان الجيوش الاميرال مايكل مولن الذي قام اخيرا بزيارة الى اسرائيل.

من جهة اخرى، من المنتظر وصول نائب الرئيس الاميركي جو بايدن في مطلع آذار/مارس الى اسرائيل، فيما ينوي رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، كما قال مسؤول حكومي اسرائيلي، القيام بزيارة الى واشنطن للمشاركة في اجتماع لجنة الشؤون العامة الاميركية الاسرائيلية (ايباك) ابرز لوبي يهودي اميركي، من 21 الى 23 آذار/مارس. وقد يلتقي الرئيس اوباما في هذه المناسبة.

وتشتبه البلدان الغربية بسعي ايران الى حيازة السلاح النووي، الا ان ايران التي يريد نظامها محو اسرائيل عن الخريطة، تنفي هذه الاتهامات باستمرار. وتحث الولايات المتحدة الاعضاء الدائمين الاخرين في مجلس الامن (فرنسا والصين وروسيا وبريطانيا) على الموافقة على مجموعة جديدة من العقوبات الاقتصادية على ايران.