واشنطن: قال مسؤول اسرائيلي رفيع يوم الاربعاء انه يجب على الرئيس الاميركي باراك اوباما ان يحسن شعبيته بين الاسرائيليين اذا كان يريد تحقيق السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين.
وكان اوباما الذي جعل التواصل مع العالم الاسلامي احد معالم رئاسته قد ترك كثيرا من الاسرائيليين في تشكك بشأن مساندته للدولة اليهودية وخاصة اذا ما قورن بسلفيه جورج بوش وبيل كلينتون.
وقال المسؤول الاسرائيلي الذي طلب الا ينشر اسمه quot;اننا نتحدث حرفيا عن المستقبل الامني لعائلاتنا وأطفالنا ونضعه في يدي رئيس الولايات المتحدة وليس هذا بالامر الهين.quot;

واضاف المسؤول قوله quot;الثقة عنصر جوهري في عملية السلام.quot; وقال ان اسرائيل تتطلع في نهاية الامر الى الرئيس الاميركي لمساندتها اذا ابرمت اتفاقات سلام مع الفلسطينيين او دول عربية اخرى ثم تداعت هذه الاتفاقات في وقت لاحق.
وكشف استطلاع للرأي نشر في أغسطس اب ان اربعة في المئة فحسب من الاسرائيليين يرون سياسات اوباما quot;اكثر تأييدا لاسرائيلquot; مقارنة بمواقف quot;اكثر تأييدا للفلسطينيينquot; أو محايدة. وحصل اوباما في استطلاع نشر في ديسمبر كانون على تأييد 41 في المئة بين الاسرائيليين.

وقال المسؤول الاسرائيلي ان أيا من الرقمين منخفض جدا وان البلدين quot;في حوار مفتوح ... بشأن ضرورة زيادة مستوى هذا التأييد قبل اي اتفاق سلام.quot;
وقال انه لن يكون صعبا تعزيز التأييد لاوباما بين الاسرائيليين بدءا بزيارته الدولة اليهودية وتواصله مع المواطنين العاديين.

واضاف قوله quot;الهدف هو التواصل مع الاسرائيليين العاديين ثم اظهار ... انه يهتم بأمنهم وأنه يناصرهم وأنه يتفهم الالام والتضحيات التي ستقدمها اسرائيل ويتفهم المخاطر التي سيتحملونها ويؤكد لنا أنه اذا انهار السلام ... فانه سيكون الى جوارنا. نريد طمأنتنا.quot;