تحولت الحملات الانتخابية في العراق إلى نقمة على اصحاب المطابع لأنهم باتوا مجبرين على ايجاد لمرشحيها.

بغداد:يرى اصحاب المطابع في العراق ان حملة الانتخابات التشريعية المرتقبة في 7 اذار/مارس تشكل نعمة كونها زادت العمل بنسبة 70% ولكنها نقمة في الوقت ذاته لانهم باتوا مجبرين على البحث عن شعارات لمرشحيها.

وقال عمر حمدي (31 عاما) صاحب مطبعة quot;سيماquot; الواقعة في شارع المتنبي وسط بغداد وهو يبتسم لقد quot;حققت في غضون اسبوعين ارباحا كنت اكسبها في ستة اشهر سابقا، انا مع الديموقراطية والانتخابات بكل اعماقيquot;.

وذكر عدد من الاختصاصيين لوكالة فرانس برس ان العملية الانتخابية ستعود بمكاسب تصل الى عشرة ملايين دولار على 500 طباع عراقي بينها ستة ملايين ل150 منهم في بغداد.

واكد عمر quot;لقد اجلت طباعة الرزنامات والكتب وبطاقات الاعمال وكرست عملي لطباعة الدعايات الانتخابية ل50 مرشحا ينتمون لمختلف الاطياف السياسيةquot; مضيفا quot;لكن قبل خمسة اعوام لم اطبع سوى للمرشحين السنة بسبب وجود الميليشياquot; في اشارة للجماعات المسلحة السنية.

وخلال الاعوام من 2005 وحتى 2007، ورغم وجود القوات الاميركية في بغداد فرضت جماعات مسلحة بينهم متمردون سنة وعناصر من تنظيم القاعدة سيطرتها على مناطق في وسط بغداد، ودفع من يعارضهم انذاك حياته مقابل ذلك.

واضاف عمر متحدثا وسط ضوضاء مكائن الطباعة من حوله quot;انا اعاني من ضغط المرشحين لانهم انتظروا حتى اللحظات الاخيرة لمعرفة موقعهم ضمن قائمتهم الانتخابية والتاكد من عدم ابعادهم بتهمة الارتباط بحزب البعثquot; المنحل.

وقررت لجنة المساءلة والعدالة في بادىء الامر ابعاد نحو خمسمائة مرشح بتهمة الارتباط او الترويج لحزب البعث الحاكم، رشحت بعدها القوائم الانتخابية بدلاء عنهم كما قامت هيئة التمييز التي شكلها البرلمان بمراجعة طعون قدمها اخرين ليصل الى 145 عدد المبعدين بعد ذلك عن الانتخابات.

ووفقا لمسؤولين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات فسيشارك حوالى ستة الاف مرشح في عموم العراق.

وانتشرت في احد الازقة ملصقات اعدت لقوائم لكنها بدت خالية من الشعارات والالوان، لان المرشحين غير البارزين لا يعرفون ماذا يختارون من الالوان وشعارات لملصقاتهم فيما حسمت القوائم الكبيرة شعاراتها والالون ملصقاتها.

وقبل فترة قصيرة وصل احد المرشحين مع صورته فقط ووضع مالا على المنضدة ليطلب ان يطبعوا له ملصقا. ويروي عامر (31 عاما) quot;لقد خولنا العمل على بياض، بوضع صوره على مدرسة او مستشفى ليعطي فكرة للناخبين انه من قام ببنائهاquot;.

والمعاناة ذاتها مع بعض رجال الدين، فقد رفض المرشح الشيعي شيخ حسين سلمان المرعبي ملصقا يحمل صورة امرأة ترفع يديها العاريتين الى السماء. وقال quot;نحن مسلمون لا نسمح بكشف ايد غير مستورةquot;. ونفس التحفظات تظهر لدى المرشحين المحافظين السنة، فقد عارضت جبهة الوفاق الوطني استخدام صور لمرشحات.

وقال خالد احد العاملين في المطبعة (27 عاما) quot;اخترت للمرشحة فائزة احمد صورة لشيخ هرم بتجاعيد كثيرةquot;. وتابع quot;مفارقة اخرى، اخترنا صورة لمرشح تشير الى امرأة تبكي وهي تضع حجابا اسود على الرأس فيما يرتدي السنة عادة حجابا ابيضquot;.

واشار خالد الى ان معظم المرشحين يفضلون الصور التي تعبر عن المعاناة وتظهر الدم في الدعايات قائلا ان quot;الامل لا يظهر الا في الشعاراتquot;. وعلى المرشحين ايضا التغلب على صعوبة اخرى بعدما فرضت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات منع لصق الاعلانات تحت طائلة التعرض لعقوبات، ما اضطرهم لاستخدام لافتات من البلاستيك المؤطرة بحديد والتي يصل ثمنها لحوالى 225 دولار.

واكد عامر حسين (39 عاما) احد العاملين في مطبعة quot;دار الاصدقاءquot; ان quot;هذا باهض الثمن لكن حتى المرشحين الصغار يطلبونها، وقد توقفت عن استلام الطلبات لاني لا استطيع انجازها في مواعيدهاquot;.

ويعبر ليث رضا (42 عاما) احد مرشحي قائمة quot;حركة المستقبل المستقلquot; غير المعروفة والتي قدمت 64 مرشحا في بغداد الامر الذي كلفها خمسين مليون دينار (حوالى 43 الف دولار) عن امله بان تؤدي الانتخابات الى quot;الوصول الى حكومة منتخبةquot;.