يقدم الزعيم السياسي السابق لصرب البوسنة رادوفان كرادجيتش المتهم بارتكاب ابادة، الاثنين الخطوط العريضة لدفاعه مع استئناف محاكمته امام محكمة الجزاء الدولية الخاصة بيوغوسلافيا السابقة في لاهاي.

لاهاي: يتوقع ان يشرح كرادجيتش للقضاة ان صرب البوسنة quot;قاموا فقط بالرد على تصرفات الاخرينquot; خلال حرب البوسنة التي اوقعت مئة الف قتيل وتسببت بنزوح 2,2 مليون شخص بين 1992 و 1995 بحسب مستشاره القانوني ماركو سلادويفيتش.

وكرادجيتش المتهم بالابادة وجرائم حرب وجرائم ضد الانسانية والذي اوقف في بلغراد عام 2008 بعد ملاحقته لمدة 13 عاما، سيقدم دفاعه التمهيدي الاثنين والثلاثاء. وكان كرادجيتش (64 عاما) قاطع افتتاح محاكمته في 26 تشرين الاول/اكتوبر 2009 مؤكدا ان لم يكن لديه متسع من الوقت لتحضير دفاعه الذي يتولاه وحيدا مع مستشارين قانونيين اثنين.

وكانت محكمة الجزاء الدولية رفضت الجمعة طلبا جديدا بارجاء المحاكمة قدمه كرادجيتش الذي اكد انه لم يكن لديه الوقت للاطلاع على 400 الف صفحة ارفقت بالملف من قبل الادعاء منذ تشرين الاول/اكتوبر. وكان القضاة عينوا في 5 تشرين الثاني/نوفمبر 2009 المحامي البريطاني ريتشارد هارفي ليتولى الدفاع عن المتهم في حال واصل كرادجيتش مقاطعة المحاكمة.

وكرادجيتش متهم بشكل خاص بانه مسؤول عن حصار ساراييفو الذي قضى خلاله عشرة الاف شخص ومجزرة سريبرينيتسا (شرق البوسنة) في تموز/يوليو 1995 التي قتل خلالها ثمانية الاف من الصبية والرجال المسلمين.

يشار الى ان حليفه الرئيس اليوغوسلافي السابق سلوبودان ميلوشيفيتش تولى ايضا دفاعه بنفسه امام محكمة الجزاء الدولية. وقد توفي ميلوشيفيتش في العام 2006 قبل ان تتم ادانته، وذلك بعد اربع سنوات على بدء محاكمته.