قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الخرطوم: أعلن مندوب الجامعة العربية بالسودان السفير الدكتور صلاح حليمة اليوم أن بعثة من الجامعة ستصل السودان خلال الأيام القليلة المقبلة للمشاركة في مراقبة الانتخابات العامة المزمع اجراؤها في ابريل المقبل.

وقال حليمة للصحافيين عقب لقائه مساعد الرئيس السوداني نافع علي نافع ان اللقاء بحث التطورات على الساحة السودانية وان هناك توافقا في وجهات النظر بين الجانبين حول القضايا التي تمت مناقشتها خلال اللقاء. واعلنت مفوضية الانتخابات الاسبوع الماضي ان مايزيد عن 100 الف مراقب محلي واجنبي سيشاركون في مراقبة الانتخابات في كل مراحلها.

يذكر ان الاتحاد الاوروبي وقع مؤخرا اتفاقا مع مفوضية الانتخابات السودانية لارسال بعثة مراقبة ستكون الاكبر في تاريخه قوامها 130 مراقبا كما سيوفد مركز الرئيس الاميركي الاسبق جيمي كارتر 65 مراقبا.

وتعد هذه الانتخابات الاولى منذ 24 عاما ويتنافس 14 ألف مرشح على كافة المستويات من بينهم 12 مرشحا للرئاسة ابرزهم الرئيس الحالي البشير والقيادي بالحركة الشعبية ياسر عرمان وزعيم حزب الامة المعارض الصادق المهدي.

ودشن البشير في وقت سابق اليوم حملته الانتخابية في جنوب السودان بالتأكيد على انه سيحترم قرار سكان الجنوب في الاستفتاء الذي سيجري بموجب اتفاق السلام المبرم بين حكومته والحركة الشعبية في يناير المقبل حول خياري الوحدة والانفصال.

واعلن البشير في كلمة القاها امام حشد من مؤيدي حزبه بمدينة (توريت) حسم كافة القضايا العالقة مع الحركة الشعبية مشيرا الى الاتفاق الأخير مع الحركة بشأن تجاوز قضية التعداد السكاني الذي قضى بزيادة حصة الجنوب في دوائر البرلمان باضافة 40 مقعدا.