Rwandan president Juvenal Habyarimana and his wife Agathe during ...

باريس: اعتقلت اغات هابياريمانا ارملة الرئيس الرواندي الذي اغتيل في نيسان/ابريل 1994 جوفينال هابياريمانا، الثلاثاء في باريس بطلب من كيغالي التي تريد استردادها وتتهمها بالتورط في تدبير حملة الابادة التي شهدتها رواندا في السنة نفسها.

وافادت مصادر قريبة من الملف ان اغات كازيغا ارملة هابياريمانا اعتقلت قبل الساعة 08,00 (07,00 تغ) بناء على مذكرة توقيف دولية صادرة عن السلطات الرواندية.

ويشار في اغلب الاحيان الى اغات هابياريمانا التي اجلتها القوات العسكرية الفرنسية منذ بداية عملية الابادة الى فرنسا حيث استقرت منذ 1998، على انها عضو الى اوساط السلطة التي دبرت الابادة والتي يطلق عليها اسم quot;الاكازوquot; في رواندا، وهو امر تنفيه.

وكان الاعتداء على الطائرة التي كانت تقل زوجها في السادس من نيسان/ابريل 1994 الشرارة التي فجرت الابادة التي راح ضحيتها نحو 800 الف قتيل معظمهم من التوتسي حسب الامم المتحدة.

وتم اعتقالها بعد خمسة ايام من زيارة نيكولا ساركوزي الى كيغالي التي كانت الاولى التي يقوم بها رئيس فرنسي الى رواندا منذ الابادة. وكرس ساركوزي ونظيره الرواندي بول كاغامي خلال الزيارة المصالحة بين البلدين بعد ثلاث سنوات من التوتر.

وسمحت فرنسا بتسليم عدة روانديين يشتبه بتورطهم في الابادة الى محكمة الجزاء الدولية في اروشا لكنها رفضت في المقابل ثلاث مرات تسليم كيغالي متهمين آخرين معتبرة ان القضاء الرواندي عاجز عن تأمين quot;محاكمة منصفةquot; وقضاء مستقل.

وتخضع اغات هابياريمانا التي رفض مجلس الدولة (اعلى هيئة قضائية ادارية فرنسية) في تشرين الاول/اكتوبر الماضي نهائيا طلب اللجوء الذي قدمته، لتحقيق في باريس اثر دعوى تستهدفها بتهمة التواطؤ في الابادة.

لكن قضاة التحقيق المكلفين الملف لم يستجوبوها بعد.