باريس: دعا عدد كبير من السفراء الفرنسيين السابقين الثلاثاء الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الى عرض قرار على مجلس الامن الدولي quot;يحدد اطار واهدافquot; مفاوضات تهدف الى حل النزاع الفلسطيني الاسرائيلي.

وكتب 17 سفيرا سابقا في رسالة وجهوها الى الرئيس الفرنسي عبر موقع صحيفة quot;لوموندquot; على الانترنت ان quot;هذا القرار (الدولي) سيحدد اطار واهداف مفاوضات نهائية بين الطرفين تحت رقابة مؤتمر دولي يسهر على تطبيق الاتفاق الذي سيتم التوصل اليه في الاجال المحددة وعلى توفير الضمانات اللازمةquot;.

واضاف السفراء الخبراء في الشرق الاوسط في رسالتهم quot;من المؤهل اكثر من فرنسا العضو الدائم العضوية في مجلس الامن والذي هدفت سياسته في الشرق الاوسط باستمرار الى ضمان امن اسرائيل والاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني، لتقديم مثل هذا القرار مع خلفية اوروبيةquot;.

ومع الاقرار بان هذا النزاع دخل quot;مأزقا سياسيا تاماquot; فان موقعي الرسالة اعتبروا انه هناك quot;فرص سلام حقيقيةquot; بالنظر الى quot;الاعتدال في الجانب الفلسطينيquot; و quot;العرض العربي بالاعتراف التام والكامل باسرائيل في حال قيام دولة فلسطينية على اساس عدالة تاريخية وفي اطار القانون الدوليquot;.

وبين الموقعين على الرسالة ستيفان هيسل الذي كان شارك في صياغة الاعلان العالمي لحقوق الانسان وايف اوبين دي لا ميسوزيير السفير الفرنسي الاسبق الذي يرتبط بعلاقات منتظمة مع مجمل الفصائل الفلسطينية.