تمركزت قوات من الجيش الاسرائيلي التي توغلت صباح اليوم في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة في مكان قريب من المناطق السكنية في هذه البلدة.

غزة: نقلت محطات اذاعة عن شهود عيان قولهم quot;ان قوات توغلت مسافة مئات الامتار في بيت لاهيا حيث تتمركز الان في منطقة بورة ابو سمرة القريبة من المناطق السكنية في البلدةquot;. ووفق الشهود فأن تسع دبابات واربع جرافات اضافة الى قوات راجلة تشارك في عملية التوغل هذه التي تجرى حتى الان مترافقة مع عمليات اطلاق نار مكثفة نحو بيت لاهيا ومزارعها.

واكد هؤلاء ان العشرات من المزارعين من سكان البلدة اضطروا لمغادرة اراضيهم في شمال بيت لاهيا والعودة لمنازلهم تجنبا للاصابة برصاص . واوضحوا ان عددا كبيرا من العمال الذين يسمون في قطاع غزة (المغربلون) محاصرون الان في المكان الذي كانت مستوطنة (ايلي سيناي) الاسرائيلية مقامة عليه ولا يستطيعون مغادرتها بسبب شدة اطلاق النار الاسرائيلي.

وظاهرة (المغربلون)التي ظهرت في القطاع مؤخرا هم في كثير من الاحيان عمال فقراء يبحثون عن الحصى والزلط فيما الاماكن التي كانت تقيم بها اسرائيل مستوطناتها قبل ان تنسحب من هناك.
ويعمل هؤلاء على غربلة الرمال في هذه المناطق للحصول على الزلط والحصى لبيعه لمواطنين وتجار يبيعون مواد البناء التي تمنع اسرائيل دخولها والتي تشمل كذلك الاسمنت والقضبان الحديدية.

وقبل نحو عشرة ايام قتل الجيش الإسرائيلي احد عمال (الغربلة) هؤلاء اثناء بحثه وعدد من زملاءه عن حصى وزلط في مكان مستوطنة (دوغيت) الواقعة الى الغرب من بلدة بيت لاهيا القريبة من الحدود مع اسرائيل