طهران: أيدت محكمة استئناف إيرانية الاربعاء عقوبة الاعدام بحق طالب في العشرين من العمر دين بالمشاركة في اعمال الشغب ضد الحكومة اواخر كانون الاول/ديسمبر الماضي، بحسب ما اكدته مواقع الكترونية تابعة للمعارضة.

وادين محمد امين واليان بquot;الحرابةquot; بعد ان رشق رجال الامن بالحجارة خلال تظاهرات دامية في ذكرى عاشوراء في طهران في 27 كانون الاول/ديسمبر الماضي، وفقا لما ذكره موقعا كلمه وراهسبهز على الانترنت. ولم يصدر تأكيد رسمي لتأييد العقوبة.

ووصف موقع كلمه واليان بأنه من الناشطين في الحملة الانتخابية للمعارض مير حسين موسوي الذي رفض نتائج الانتخابات الرئاسية وفوز محمود احمدي نجاد بولاية ثانية مما ادى الى تظاهرات تواصلت لاشهر. وقال الموقع الالكتروني ان واليان عضو في quot;الجمعية الاسلاميةquot; المؤيدة للاصلاح في جامعة دمغان، شمال إيران.

ولم تحدد التقارير التاريخ الذي مثل فيه الطالب امام المحكمة لكن القضاء الإيراني ذكر ان شخصا لم تحدد هويته حكم عليه بالاعدام امام محكمة البداية الاولى بسبب تظاهرات عاشوراء. وقالت وسائل الاعلام الإيرانية ان ما مجموعه 10 اشخاص اتهموا بالمشاركة في الاضطرابات التي اعقبت الانتخابات، حكم عليهم بالاعدام.

وفي 28 كانون الثاني/يناير الماضي، اعدمت السلطات الإيرانية محمد علي زماني واراش رحمني بور، العضوين في مجموعة مؤيدة للملكية واللذين لم يعرف متى تم اعتقالهما لكنهما مثلا امام المحكمة مع عدد ممن شاركوا في التظاهرات التي اعقبت الانتخابات. وشهدت المظاهرات في ذكرى عاشوراء اعنف المواجهات واكثرها دموية بين قوات الامن والمتظاهرين اذ قتل ثمانية اشخاص من بينهم ابن شقيق موسوي، واعتقل مئات آخرون.