حظرت السلطات في إيران صحيفة اعتماد الإصلاحيّة ومجلة quot;إيران دوختquot; التي تصدرها عائلة كروبي.

طهران: ذكرت وكالة الانباء الطلابية الإيرانية الاثنين انه تم حظر صحيفة quot;اعتمادquot; الاصلاحية الرئيسية في إيران ومجلة تصدرها اسرة المعارض مهدي كروبي، حتى اشعار اخر من قبل السلطات الإيرانية. وقالت الوكالة ان quot;لجنة مراقبة الصحافة حظرت صحيفة اعتماد ونقلت الملف الى القضاء لانتهاكات متكررةquot;.

واسست صحيفة اعتماد، اكثر الصحف الاصلاحية انتشارا، قبل ثماني سنوات ولم يكن تم حظرها من قبل. لكنها كانت على غرار صحف اخرى تلقت تحذيرات من قبل السلطات خصوصا بعد نشر تصريحات للرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي تحدث فيها عن quot;ازمةquot; في إيران.

واعلنت اللجنة ايضا انها حظرت صدور مجلة quot;إيران دوختquot; (ابنة إيران) التي تملكها زوجة كروبي ونجله quot;لانها غير متطابقة مع قانون الصحافةquot; بحسب الوكالة. وquot;إيران دوختquot; اصلا مجلة نسائية لكنها بدأت تكتب مقالات سياسية منذ شهرين او ثلاثة. وتعرضت مكاتبها في كانون الاول/ديسمبر لمداهمة قوات الامن لدى تولي رئيس تحريرها الجديد مهامه. وكان احد معاونيه والناشط في حقوق الانسان عماد الدين باغي اعتقل ولا يزال مسجونا.

وكانت اعتماد اوردت مطلع شباط/فبراير خبر اعتقال رئيس قسم الاخبار السياسية في إيران دوخت، اكبر منتاجابي. واغلقت صحف عدة مرتبطة بالتيار الاصلاحي خصوصا بعد اعادة انتخاب الرئيس المحافظ محمود احمدي نجاد في 12 حزيران/يونيو 2009.

واعتقل الاف الاشخاص لمشاركتهم في الحركة الاحتجاجية. وافرج عن معظمهم لكن المئات منهم خصوصا عشرات المسؤولين الاصلاحيين والصحافيين والناشطين في حقوق الانسان لا يزالون في السجن.