نيروبي: استولى قراصنة صوماليون الاثنين في خليج عدن على ناقلة نفط سعودية صغيرة مع طاقمها المكون من 14 فردا، على ما افاد الاربعاء وكالة فرنس برس اندرو موانغورا المسؤول عن برنامج لمساعدة البحارة مقره كينيا. واضاف المصدر ذاته ان قراصنة اعترضوا الناقلة quot;ام تي النسر السعوديquot; وعلى متنها 13 بحارا سريلانكيا وقبطانها اليوناني.

واوضح ان quot;الناقلة كانت متوجهة الى جدة في طريق عودتها من اليابانquot;. واضاف ان القراصنة اقتادوها على الفور الى الساحل الشرقي للصومال في مياه المحيط الهندي. واكد القبطان جون هاربور المتحدث باسم عملية اتالانت الاوروبية لمكافحة القرصنة الحادث في اتصال هاتفي معه من بروكسل.

واوضح quot;لقد تم اقتياد السفينة قبالة بلدة غاراكادquot; معقل القراصنة في وسط الصومال مضيفا ان quot;قوة اتالانت البحرية تتابع الوضعquot;. وكان قراصنة صوماليون احتجزوا في تشرين الثاني/نوفمبر 2008، ناقلة النفط السعودية العملاقة سيريوس ستار قبل ان يفرجوا عنها في كانون الثاني/يناير 2009 مقابل فدية بقيمة نحو ثمانية ملايين دولار.

وفي نهاية تشرين الثاني/نوفمبر استولى القراصنة على ناقلة نفط عملاقة اخرى يونانية وهي محملة بمليوني برميل من الخام. وافرج عن الباخرة وطاقمها منتصف كانون الثاني/يناير مقابل فدية تراوحت بين 5.5 ملايين و7 ملايين دولار، اعتبرت واحدة من اضخم الفديات التي تدفع للقراصنة الصوماليين. بيد ان الناقلة السعودية التي خطفت الاثنين تعتبر اقل حجما بكثير كما انها فارغة.