بكين: قال مسؤول بارز بالحزب الشيوعي الصيني يوم الاربعاء ان بكين ملتزمة بتنمية علاقات سلمية مع تايوان خصمها منذ وقت طويل على الرغم من التوترات التي ظهرت في الاونة الاخيرة بشأن مبيعات سلاح أميركية للجزيرة.

وأبدت الصين رد فعل غاضبا في يناير كانون الثاني بعد أن كشفت ادارة الرئيس الأميركي باراك أوباما النقاب عن أول صفقة أسلحة لتايوان وتشمل صواريخ وطائرات هليكوبتر وسفنا للكشف عن الالغام قائلة انها ستفرض عقوبات لم تحددها على الشركات المعنية.

لكن غضب بكين من مبيعات الاسلحة كان يستهدف الولايات المتحدة اكثر مما يستهدف تايوان حيث أدى انتخاب الرئيس ما ينج جيو عام 2008 الى تحسن العلاقات مع بكين.

وأكد جيا تشينغ لين رابع اكبر قيادي بالحزب الشيوعي الحاكم فيما يبدو تلك الرسالة حين قال ان من المهم للصين تعزيز العلاقات الثقافية مع تايوان.

وقال جيا للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني وهي هيئة استشارية شرفية تجتمع مرة في العام بالتوازي مع البرلمان الوطني quot;نحن ملتزمون بحزم بهدف التنمية السلمية للعلاقات عبر المضيق.quot;

وأضاف جيا قائلا امام اكثر من 2000 مندوب في قاعة الشعب الكبرى quot;سنزيد باستمرار الاتصالات مع الاحزاب السياسية والمنظمات والجماعات الاجتماعية والشخصيات المؤثرة من جميع دروب الحياة والجماهير في تايوان.quot;

وتطالب الصين بالسيادة على تايوان وهددت باستخدام القوة اذا لزم الامر لتوحيدها مع البر الرئيسي . وتقول الحكومة التايوانية ان الصين تحتفظ بأكثر من الف صاروخ موجه نحو الجزيرة.