يحاول المهرجون في غزة رسم الابتسامة على وجوه الناس متحدين عادات مجتمعية رافضة لهذا الفن.


غزة: يجد المهرجون الذين يعملون على رسم أجواء الفرح على وجوه فئات المجتمع المختلفة وخاصة الأطفال في قطاع غزةصعوبة في تحقيق ذلك، فهم لا يستطيعون التصريح بأسمائهم الحقيقية خشية من ردة فعل المجتمع السلبية، ونظرات الاستهزاء التي تصل حد العنف والرمي بالحجارة أحيانا، فضلا عن ان الصراع والأحداث المتلاحقة تحد من أدائهم لعملهم .

كوكو تتخفى بباروكة
تقول quot;كوكوquot; 32 عاما التي تعمل كمهرجة لسنوات، quot; بدأت العمل كمنشطة أطفال في مدرسة السلام التابعة لمركز الإرشاد التربوي ومقرها شمال قطاع غزة ، ضمن مشروع دروس تقوية، لضعيفي التحصيل العلمي، ثم ضمن مشروع باص الألعاب الذي يجوب محافظات غزة، مقدما عروض وحفلات للأطفال، وأضافت انه تم اختيارها لدورة quot; كلاون دكتورquot; وتعني quot;الدكتور المهرجquot;، وذلك للعمل مع الأطفال المرضى داخل المستشفيات، على يد خبيرة ايطالية.وتضيف quot;أنها تدربت على كيفية عمل المهرج وحركاتهquot; .

كيف سيتقبلهم المجتمع ذو الطبيعة المحافظة جدا كانت إحدى هواجس كوكو وزملائها في التدريب وتقول:quot; في بداية عملي كنت متخوفة جدا إلا أنني ارتديت باروكة شعر صنعتها بنفسي، كي تختفي شخصيتي الحقيقية وتضيف :quot; عملنا بمصاحبة الأجانب في مستشفيات قطاع غزة كان يجعل قبولنا أكثر كثيرون اعتقدوا أننا أجانبquot;.
وتشير كوكو انه في بداية عملهم كان الأهالي والمواطنين يرفضون وجودهم ويسخروا ويستهزئوا بعملهم فيصفونه بالهبل، وتستدرك:quot; ولكننا صممنا.. وواصلنا .. وكنا قادرين بالفعل على إخراج الأطفال المرضى من حالتهم السيئة .. مما جعل الأهل يقتنعوا بأهمية ما نفعل ويغيروا نظرتهم لنا..

وتضيف:quot; من خلال عملنا لمسنا بمدى تعطش الأطفال في كل مكان للمرح والترفيه والترويح عنهم خاصة ان جميع الأطفال في قطاع غزة يمرون بظروف قاسية ، ما بين حصار وانقسام وتهديد بالحرب ،
وعن هدفهم من خلال عملهم سواء مهرج دكتور أو مهرج عادي قالت كوكو:quot; هو تعزيز ثقة الأطفال بأنفسهم وتنمية قدراتهم الفكرية والإبداعية ، وخلق دافعية لديهم ليكونوا أفضل مشيرة إلى أنهم يركزون اهتمامهم بشكل اكبر على الأطفال ذوي القدرات المحدودة .

.. وتشعر كوكو بالسعادة وهي تعمل كمهرجة فلا ثمة حواجز ولا قيود كل ما في نفسها تؤديه أمام جمهور لا يعرف بهويتها ، وتصر ان تحتفظ باسمها دون التصريح به، لتبقى متلبسة بشخصية المهرجة ، التي أحبتها، إلا ان نظرة المجتمع الذي يضحك ويرقص معها، كمهرجة لا تتوافق مع نظرته لها حين تخرج باسمها الحقيقي، لذا قلة من يعرفون من هي كوكو التي تسعدهم بحركاتها المتقنة على مسارح متعددة .
وأشارت كوكو إلى أنها الوحيدة التي لا زالت تواصل العمل كمهرجة من بين 5 فتيات تلقين التدريبات وتركن العمل في بدايته بعد ان خضعن لضغوط المجتمع الذي ينظر إلى انه من التهريج ان تعمل فتاة بمثل هذه المهنة، ورغم سكنها في أكثر بقعة في غزة تشددا وخضوعا للعادات والتقاليد إلا ان كوكو ساعدها زي المهرج في التخفي وكذلك عدم التصريح باسمها الحقيقي.

زرزور لا يصرح باسمه الحقيقي
التصريح بالعمل والاسم الحقيقي كان هاجس زميلها زرزور أيضا خوفا من المجتمع المحلي فهو يفضل العمل خارج منطقة سكناه، كي لا يسخر منه احد أو لا يسير الأطفال خلفه بالشارع يصفقون خلفه أو يرمونه بالحجارة.
وعن شخصية المهرج ومواصفات يقول زرزور quot; لا احد يمكن ان يكون مهرج إلا إذا كان لديه حب لعمله ومخيلة واسعة قادرة على إيصال رسالة المهرج :quot;

وعن مدى التوافق والاختلاف بين شخصيتها الحقيقية وشخصيتها كمهرجة تقول كوكو ان كوكو المهرجة لا يوجد لديها أي حواجز فهي تفعل كل شي ولا تخشى من أي شيء .. لكي تحقق هدفها وهو إسعاد الأطفال والترفيه عنهم .. في حين ان شخصية كوكو الإنسانة التي تعيش في مجتمع تحكمه التقاليد، فهي اقل جرأة، بل لا تجرؤ على الإفصاح عن كثير من الأشياء التي تفكر بها.. وتجد الكثير من الحواجز التي تعترضها ..
وعن عملها وهل هو عمل منظم ومخطط تقول هو كل شيء قائم على تخطيط مسبق ولكن أحيانا الموقف أو الحدث يفرض نفسه فنضطر إلى تغيير الدور أو القصة بأكملها.

وعن أهم ما يميز عملهم تقول كوكو :quot; انه يعتمد على توثيق العلاقة مع الأطفال كذلك توثيق العلاقة ما بين أهالي المرضى وكسر الحواجز بيننا وبينهم ،
أما منير خضرquot;33 عاما الشهير ب quot; زرزورquot; فيرفض ان يعمل كمهرج في منطقة سكناه خشية ان يعرفه احد .. لما قد ينظر له على انه إنسان يمارس أعمال تافهة.. زرزور الذي يعمل الآن في إحدى الوزارات الحكومية لا زال يحب العمل كمهرج ويستغل أي فرصة تسنح له بأن يمارس هذا العمل ..

.ويشرح زرزور شخصية المهرج :quot; هناك المهرج الأبيض وهو الذي يمثل دور القائد السوي ..والأحمر وهو الذي يفتعل المشاكل ويقوم بأفعال الخاطئة .. ليصحح له الأبيض أخطائه أمام الجمهور ليتم التعلم منهاquot;.
وعن معيقات العمل كالدكتور المهرج يقول زرزور:quot; ان الأحداث السياسية والاغتيالات تعيق عملنا فالوضع يكون بداخل المستشفيات لا يسمح بالتهريج أو إثارة الفرح والمرح في ظل سيطرة أجواء حزينةquot; .
المهرج الشيخ
أما سامي الحو 24 سنة الذي يشتق اسمه العملي quot; ساميكو من اسمه الحقيقي وثمة تقارب بين شخصيته الحقيقية وشخصية المهرج فهو دائم الابتسام والتنكيت ويقول :quot; لم أكن على هذه الصورة كنت انطوائي وخجول جدا ولكن شخصية المهرج أضافت المرح والجرأة لشخصيتي واكسبتني ثقة اكبر بنفسي.
وبحسب سامي فالمهرج يجب ان يكون لديه خيال واسع وقدرة على اختيار قصة أو فكرة بشكل سريع .. واهم شيء ان كون هنالك توأمة بين الفريق .. لأنه عمل المهرجين مرتبط.. ببعضه البعضquot;
ويعرب سامي عن سعادته في العمل كمهرج ويقول :quot; اشعر وكأني أطير مع الأطفال إلى عالمهم... نرسم على شفاهم البسمة ونأخذ الدمعة بعيدا عنهم..

ولا يخفي سامي ان العادات والتقاليد كانت مشكلة كبيرة تواجههم .. فلا ينسى أنهم تعرضوا للمسبات والشتائم .. في الشوارع مؤكدا في الوقت ذاته انه لم ييأس أو يندم، وواصل عمله لأنه مدرك أهميته في إيصال رسالة تربوية لتوجيه الأطفال وإرشادهم بهدف تعديل وتغيير سلوكياتهم وتعزيز ثقتهم بأنفسهم ..
وفضلا عن عمله كمهرج يعمل ساميكو على تحفيظ القرآن للأطفال في حلقات بإحدى المساجد القريبة من سكناه ، إلا انه لا يجد تناقضا كبيرا بين شخصية المهرج والملتزم فيقول :quot; لكل شخصية حدودها ومواصفاتها كما انه يستغل عمله كمهرج في إضفاء جانبا من المرح بين الأطفال في المسجد وإنهم باتوا أكثر حبا له وتعلقا به وأكثر متابعة لدروسه .
المهرجون الثلاثة كوكو وزرزور وساميكو، يجدون متعة حقيقية في إطلاق شعاع شمس من قلوب الأطفال والكبار التي اطفئتها دخان الحرب ويتمنون أن يواصلوا عملهم في هذا المجال الذي عرفهم الناس عن قرب من داخلها بكينونتها الحقيقية بعيدا عن أي اصطناع .