حذرت الصين من اي تدخل خارجي بشأن التيبت وتايوان، وابدت انزعاجها من لقاء قادة الدول الغربية مع الدالاي لاما.

بكين: حذرت الصين مجددا الدول الغربية الخميس من اي تدخل في شؤونها الداخلية خصوصا بشأن التيبت وتايوان وهما موضوعان وترا علاقاتها مع الولايات المتحدة.وقال المتحدث باسم البرلمان لي زاوشينغ عشية افتتاح جلسته السنوية quot;رغم انشغال القادة الغربيين، لديهم الوقت للقاء الدالاي لاماquot; الزعيم الروحي للبوذيين التيبيتيين.

واضاف لي خلال مؤتمر صحافي quot;لا يمكننا فهم ذلك وعندما يعلم الصينيون بالامر، يغضبونquot;. وتابع quot;يصدق البعض كلام الدالاي لاما عندما يقول انه لا يدعم الاستقلال لكن الاهم هو اننا ندرس تصرفاتهquot;. وغضبت بكين لاستقبال الرئيس الاميركي باراك اوباما في البيت الابيض الشهر الماضي الدالاي لاما الذي يعيش في المنفى.

واتى اللقاء بعد اعلان بيع اسلحة اميركية بقيمة 6,4 مليارات دولار لجزيرة تايوان التي تعتبرها الصين جزءا لا يتجزأ من اراضيها وتهدد بالتدخل عسكريا اذا ما اعلنت استقلالها. وقال المتحدث انه quot;من غير المقبولquot; ان تتدخل حكومات اجنبية من خلال بيع اسلحة لتايبي.

واضاف quot;في حين يقيم الشعب الصيني على جانبي المضيق علاقات صداقة فان بيع دولة اسلحة متطورة لتايوان يشبه اعطاء خنجر لشخص يعانق شقيقهquot;.

وبعد الاعلان عن بيع صواريخ باتريوت ومروحيات بلاك هوك ومعدات اتصال لمقاتلات اف-16 تايوانية، علقت الصين مبادلاتها العسكرية مع الولايات المتحدة واعلنت فرض عقوبات على الشركات الاميركية التي ابرمت العقد.